Accessibility links

logo-print

السيسي يخلع البزة العسكرية ويترشح لرئاسة مصر


 قائد الجيش المصري المستقيل عبدالفتاح السيسي خلال كلمته للشعب المصر ي

قائد الجيش المصري المستقيل عبدالفتاح السيسي خلال كلمته للشعب المصر ي

أعلن وزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي أنه سيعتزم المنافسة في السباق الانتخابي المقبل على منصب رئاسة البلاد، وذلك بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة حضره الرئيس المؤقت عدلي منصور، وشهد استقالة السيسي من منصبه العسكري.

وتعهد السيسي بتقديم برنامج ورؤية واضحتين، وبأن يبذل "العمل الشاق" لـ"يخرج مصر من أزماتها"، رغم تأكيده أنه غير قادر على "فعل المستحيل".

وقال السيسي، الأربعاء في كلمة للشعب المصري على التلفزيون الرسمي، "أوجه حديثي النابع من القلب: أمثل لنداء جماهير واسعة طلبت مني التقدم لنيل شرف الترشح للرئاسة".

وأضاف موجها كلامه للمصريين "أنا جندي مكلف بخدمة الوطن، ومن اللحظة الأولى أريد أن أكون أمينا معكم وأمينا مع الوطن"، مشيرا إلى أن مهمته هي "استعادة مصر وبناؤها وإعادة ملامح الدولة وهيبتها".

وتطرق السيسي للمشاكل التي تواجهها مصر، قائلا "نواجه تحديات كبيرة منها مشكل البطالة والولوج إلى العلاج للمرضى".

وشدد السيسي على أن مصر "ليست ملعبا لطرف داخلي أو إقليمي أو دولي"، وتابع "لن نتدخل في أمور الآخرين، ولن نسمح لأي قوة للتدخل في الشأن المصري".

وهنا فيديو لجزء من كلمة وزير الدفاع المصري المستقيل عبد الفتاح السيسي:

السيسي يجتمع بقيادة الجيش والرئيس المؤقت تمهيدا لاستقالته (تحديث 13:39)

نقلت صحيفة الأهرام المصرية الرسمية الأربعاء عن مصدر عسكري قوله إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعرض على الرئيس المؤقت عدلي منصور استقالة قائد الجيش ووزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي من منصبه في اجتماع يعقد حاليا.

وستفسح استقالة السيسي المجال أمامه للترشح لرئاسة البلاد في انتخابات من المتوقع ان يفوز بها بسهولة.

السيسي يجتمع بقادة الجيش تمهيدا للاستقالة

وحضر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور مساء الأربعاء اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي ينتظر أن يتقدم خلاله المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع باستقالته من الجيش تمهيدا لترشحه لانتخابات الرئاسة.

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي أن "اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمقر وزارة الدفاع بدأ بحضور السيد رئيس الجمهورية".

وأكد مسؤول عسكري رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية أن السيسي سيتقدم باستقالته خلال هذا الاجتماع.

وكان منصور وصل عصرا إلى القاهرة عائدا من الكويت بعد مشاركته في القمة العربية التي اختتمت أعمالها بعد ظهر اليوم.

وقال مساعدون للسيسي إن المشير، الذي أطاح الرئيس محمد مرسي إثر تظاهرات شعبية حاشدة طالبت برحيله الصيف الماضي، سيترشح للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في أيار/مايو المقبل.

وبحسب صحيفة الأهرام الحكومية فإن السيسي "جمع متعلقاته الشخصية من مكتبه قبل بدء اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

والسيسي عسكري محترف صعد إلى قيادة الجيش بعد أن لعب أدوارا قيادية من بينها قيادة المخابرات الحربية والعمل كملحق عسكري في السعودية.

وطبقا للقوانين المصرية فإن العسكريين لا يدرجون في كشوف الناخبين وبالتالي يتعين على أي عسكري الاستقالة من الجيش لكي يتم ادراجه ضمن كشوف الناخبين وليحق له بالتالي الترشح لانتخابات الرئاسة.

وينص القانون كذلك على إغلاق كشوف الناخبين بمجرد أن تدعو اللجنة العليا للانتخابات المصريين إلى الاقتراع وتحدد موعدا للانتخابات الرئاسية.

وسبق أن أكدت لجنة الانتخابات أنها ستعلن الأحد المقبل الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة.

وينتظر أن يقدم السيسي بعد ذلك استقالته من منصبه كوزير للدفاع إلى رئيس الوزراء إبراهيم محلب وأن يعين الرئيس المؤقت عدلي منصور بعد ذلك وزيرا جديدا للدفاع.

وترجح الدوائر السياسية المصرية أن يتم تعيين رئيس الأركان صدفي صبحي وزيرا للدفاع بعد استقالة السيسي.


المصدر: رويترز، وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG