Accessibility links

logo-print

ماليزيا: الطائرة سقطت في المحيط الهندي.. ولم ينج أحد


عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة

عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة

أعلن رئيس الحكومة الماليزي نجيب رزاق في مؤتمر صحافي مقتضب أن رحلة الطائرة الماليزية إنتهت بشكل مفاجئ جنوبي المحيط الهندي"، كما أبلغت الخطوط الماليزية عائلات ركاب الطائرة بأنه "لم ينج أحد".

وتحدث رزاق بالانكليزية وبدا متأثراً، واستبق إعلانه بالتعبير عن بالغ حزنه وأسفه. وقال إن الأسابيع الثلاثة الماضية كانت ضاغطة جداً، والنتيجة التي خلصت إليها فرق البحث المتخصصة في حوادث الطائرات هي هذه.

ودعا رزاق وسائل الإعلام إلى احترام خصوصية أهالي الضحايا، لافتاً إلى أنه سيعقد مؤتمراً صحافيا الثلاثاء للمزيد من الإيضاحات.

وكانت طائرة أسترالية تشارك في البحث قد رصدت في وقت سابق من الإثنين قطعا عائمة في جنوب المحيط الهندي، فأبحرت سفينة لانتشالها في عملية قد لا تستغرق سوى بضع ساعات.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت أمام برلمان كانبيرا أن طاقم طائرة اوريون أكد أنه شاهد قطعتين الأولى مستديرة رمادية أو خضراء والثانية مستطيلة وبرتقالية، وتحدد موقعهما على مسافة 2500 كلم جنوب غرب بيرث إحدى كبرى مدن ساحل غرب أستراليا.

وأضاف أن ثلاث طائرات أخرى أميركية وأسترالية ويابانية في طريقها إلى المنطقة التي رصدت فيها القطع العائمة. ولكنه حذر في الوقت عينه من أن تلك القطع قد تكون تابعة للطائرة التي كانت تقوم بالرحلة أم أتش 370، وقد لا تكون، لكن انتشال هذه القطع قد يساهم في توضيح ما أسماه "اللغز المأساوي". كما اتصل أبوت لاحقاً بنظيره الماليزي وأبلغه بالمستجدات.

وهذا تقرير لقناة "الحرة" حول جهود البحث عن الطائرة المفقودة:



وقال وزير النقل الماليزي عصام الدين حسين من جهته في ندوة صحافية في كوالالمبور أن سفينة "أتش أم إيه أس قريبة من هناك ومن الممكن إنتشال القطعتين بعد بضع ساعات أو غدا (الثلاثاء) على أقصى تقدير".

يذكر أن سفينة "أتش أم أيه أس" مجهزة بآلة رافعة تسمح لها بإنتشال وجر أجسام كبيرة الحجم.

وأعلنت وكالة الصين الجديدة صباح الإثنين أن طائرة صينية رصدت قطعا "مشبوهة" في منطقة الأبحاث شكلها مربع ولونها أبيض، وتتكون من عنصرين كبيرين نسبيا وعدة قطع أخرى متبعثرة على مساحة عدة كيلومترات.

ويشارك في عملية البحث التي تكثفت منذ بضعة أيام في جنوب المحيط الهندي عند مشارف القطب الجنوبي، عدد كبير من الطائرات والسفن الحديثة جدا. وانضم مؤخراً إلى الأسطول كاسحة الجليد الصينية "كسولونغ" (تنين الجليد).

المصدر: قناة الحرة/ وكالات
XS
SM
MD
LG