Accessibility links

مظاهرات "جمعة الموت لا المذلة" تنطلق في سوريا وأوروبا تستعد لفرض حظر


دعا ناشطون سوريين إلى المشاركة في مظاهرات جمعة جديدة أطلقوا عليها "جمعة الموت لا المذلة".

وشددت صفحة الثورة السورية على الانترنت على ضرورة الالتزام بسلمية المظاهرات وسط دعوات متكررة لحمل السلاح ضد نظام الرئيس بشار الأسد مثلما حدث في ليبيا.

من جهتها ذكرت صفحة "اتحاد تنسيقيات الثورة" أن المظاهرات اليومية في سوريا سوف تتواصل في المرحلة القادمة رغم انقضاء شهر رمضان.

قطاع الطاقة

ومن المتوقع أن تعلن دول الاتحاد الأوروبي الجمعة فرض حظر على قطاع الطاقة في سوريا في مرحلة جديدة من التصعيد ضد نظام الأسد على خلفية تعامله مع المتظاهرين في بلاده، ويتوقع أيضا أن يدخل الحظر حيز التنفيذ مباشرة بعد إعلانه.

وكان وزير الخارجية الهولندي اوري روزينتيل قد أعلن أن دول الاتحاد قد توصلت إلى اتفاق مبدئي حول هذه العقوبات.

ومن المتوقع أن يصاحب فرض الحظر هذا إضافة أسماء جديدة إلى لائحة العقوبات الأوروبية تشمل شخصيات مقربة من النظام فضلا عن عدد من الشركات والكتل التجارية التي يعتقد أن عائداتها تساهم بشكل أو بآخر في معاقبة المحتجين المطالبين بالديموقراطية في سوريا.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد دعت الخميس في باريس، الدول الأوروبية إلى تكثيف الحظر على القطاع النفطي في سوريا، وهو ما سيدعم وقف العنف ضد المتظاهرين.

سقوط تسعة قتلى

ميدانيا، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا، كما أصيب العشرات بجروح خلال عمليات للجيش وقوات الأمن في مناطق متفرقة من البلاد.

وقال المرصد في بيان له إن خمسة قتلى سقطوا في حمص وقتيل في كل من تل رفعت بريف حلب ودوما وقرية الرامة التابعة لإدلب ودير الزور.

وأشار المرصد إلى أن اربعة قتلى دون سن الـ18 ورجل مسن وسيدة.

كما اعتقل 130 شخصا في مختلف المدن السورية. وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اعتقال المعارض البارز حسن زهرة من منزله بمدينة السلمية في محافظة حماة.

وأكد المرصد أن المعتقل الذي سبق سجنه لسنوات عديدة بسبب انتمائه للحزب الشيوعي يعاني من أمراض عدة داعياً السلطات السورية إلى وقف سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين وإطلاق سراحهم فورا.

من جهة أخرى، ذكرت الأمم المتحدة أن هناك حوالي 2600 نازح سوري متواجدين في الأراضي اللبنانية.

وفي القاهرة، شارك أبناء الجالية السورية في مراسم رمزية لتأبين ضحايا التظاهرات السورية.

XS
SM
MD
LG