Accessibility links

ديشتشيستا يحذر من تزايد مخاطر اندلاع حرب مع روسيا


وزير الخارجية الأوكراني أندري ديشتشيستا

وزير الخارجية الأوكراني أندري ديشتشيستا

حذر وزير الخارجية الأوكراني أندري ديشتشيستا الأحد من ازدياد مخاطر اندلاع حرب بين أوكرانيا وروسيا، منددا بنشر قوات روسية على الحدود الشرقية لبلاده.

وقال ديشتشيستا ردا على سؤال لشبكة ABC الأميركية التلفزيونية حول "مخاطر" اندلاع نزاع عسكري بين كييف وموسكو "إنها تزداد وتصبح أكثر ارتفاعا".

"روسيا مستعدة لمهاجمة أوكرانيا"

يأتي ذلك فيما أعلن أمين عام مجلس الأمن الوطني والدفاع الأوكراني أندريي باروبي الأحد أن قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعدة لمهاجمة أوكرانيا "في أي وقت".

وقال باروبي أمام آلاف المتظاهرين وسط كييف إن "هدف بوتين ليس القرم وإنما كل أوكرانيا"، مشيرا إلى أن قواته المحتشدة على الحدود جاهزة لشن هجوم في أي وقت، على حد تعبيره.

وتجمع حوالى خمسة آلاف شخص في ساحة الميدان وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، ورفعوا لافتات كتب عليها "الحلف الأطلسي" و"بوتين ارحل!".

الناتو: روسيا لديها قوات كبيرة على الحدود

وفي السياق ذاته، قال القائد العسكري الأعلى لحلف شمال الأطلسي فيليب بريدلوف الأحد إن روسيا لديها قوات كبيرة على الحدود الشرقية لأوكرانيا.

وأعرب بريدلوف عن قلقه من أن تشكل تلك القوات تهديدا على منطقة ترانس نيسـْتريا (Transdniestria) الانفصالية في مولدوفا.

وأضاف بريدلوف خلال لقاء مع مركز أبحاث صندوق مارشال الألماني أن أعداد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية "كبير جداً ومثير للقلق"، معتبرا أن روسيا تعمل كعدو وليس كشريك، على حد تعبيره.

موسكو تؤكد احترام اتفاقات الحدود

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد أنها تحترم الاتفاقات المتعلقة بعديد القوات في المناطق الحدودية مع أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن نائب وزير الدفاع أناتولي أنطونوف قوله إن وزارة الدفاع الروسية تحترم كل الاتفاقات الدولية حول حد عدد القوات في المناطق الحدودية مع أوكرانيا.

وأضاف أن هذه المسألة طرحت مرارا خلال محادثات هاتفية بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الأميركي تشاك هيغل ووزير الدفاع الأوكراني إيغور تينيوخ.

أوكرانيا تدعو للإفراج عن أحد قادة قواتها الجوية

وفي سياق آخر، دعا الرئيس الأوكراني المؤقت أولكسندر تورتشينوف الأحد إلى إطلاق سراح يولي ماتشور، أحد قادة القوات الجوية الأوكرانية الذي احتجز على أيدي قوات موالية لروسيا اقتحمت قاعدة عسكرية قرب سيفاستوبول باستخدام ناقلات جند مدرعة.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مصادر قولها إن مامتشور أصيب في الاشتباك مع القوات المهاجمة، بينما قال المعارض الأوكراني فيتالي كليتشكو إن مامتشور محتجز في سجن تابع للجيش الروسي.

رئيس الوزراء يلغي زيارة إلى هولندا

يأتي ذلك فيما ألغى رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت آرسيني يتسنيوك الأحد زيارته إلى هولندا حيث كان سيشارك في قمة مجموعة السبع.

وقال يتسنيوك إن إلغاء مشاركته في القمة المقررة في لاهاي يومي الثلاثاء والأربعاء، جاء لمواصلة اللقاءات مع فريق من صندوق النقد الدولي.

وأضاف أن المباحثات مع صندوق النقد حققت تقدما كبيرا في ظل حاجة بلاده إلى 25 مليار يورو على مدى العامين المقبلين لتغطية النفقات ودفع ديون أوكرانيا الخارجية.

وتقوم بعثة من صندوق النقد منذ الرابع من آذار/مارس بزيارة أوكرانيا التي طلبت منه 15 مليار دولار على الأقل لتجنب الإفلاس.



المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG