Accessibility links

مشاريع إعادة الاعمار التي تبنتها واشنطن في العراق بحاجة لمهارات خاصة


أرسلت الولايات المتحدة عام 2004 "كتيبة منطقة الخليج" التي قادها المقدم السابق المهندس كيري كاتشيجان للعراق لإعادة إعمار البلاد وسط تمرد مميت وواسع النطاق.

وقد شرعت هذه الكتيبة التابعة لسلاح المهندسين بالجيش الأميركي في تنفيذ خمسة آلاف مشروع إعادة إعمار. وتراوحت أعمالها بين بناء مدارس ومشاف ومبان حكومية وحتى إنشاء محطات لتوليد الكهرباء وتنقية المياه واستخراج النفط. لكن بعد أعوام على بدء المشروع، سأل مندوب "راديو سوا" محمد وفا الليفتنانت كولونيل المتقاعد كيري كاتشيجان عن هذه المشاريع، فقال: "معظم هذه المشروعات على الأرجح تعمل على أكمل وجه. لكن المشكلة تتعلق بالمشروعات التي تستلزم مهارات خاصة، مثل محطة لتوليد الكهرباء لا تتطلب فقط موظفين أكفاء لإدارتها وإنما هناك ضرورة ليكون فيها عمالة مدربة فنيا."

وقال كاتشيجان إنه يتوجب تأمين المناطق التي تبنى فيها المشروعات وتوظيف المزيد من العراقيين. لكن يتوجب المضي خطوة أخرى للأمام والعمل على تنمية قدرات العراقيين الذين يتسلمون هذه المشروعات، وقال: "ليس من المقبول بناء مشروع مثل محطة لتوليد الكهرباء وتسليمها للعراقيين أو لغيرهم فقط. علينا أن ندربهم على كيفية استخدامها وصيانتها وكيفية وضع ميزانية تشغيلها بأنفسهم في السنوات التالية."

وقال كيري كاتشيجان الضابط الذي تحول إلى مؤلف إن كتيبته وفرت وظائف لقرابة 155 ألف عراقي.

لكن بعض هذه المشروعات تواجه أعمال تخريب حاليا. ويقول كاتشيجان صاحب كتاب "الفوضى والشجاعة، قصة إعادة بناء العراق خلال التمرد المستعر" إنه من الصعب تحديد منفذي غالبية الحوادث، لكن يمكن تحديد الجهات المستفيدة في بعضها، وقال: "إذا انفجرت قنبلة في جنوب شرق العراق واستهدفت ضريحا شيعيا، فإن الشكوك تتجه على الفور للبعثيين أو السنة، لكن ربما تكون القاعدة تحاول إذكاء حرب بين السنة والشيعة."

فالأمر لا يتعلق فقط بالهجمات، وإنما بتحديات تواجه إنجازها في الوقت الراهن، ومضى إلى القول:"إن تباطؤ إنهاء المشاريع يعزى في جانب كبير منه لحقيقة أن الولايات المتحدة ستنسحب من العراق ولهذا فإن حجم برامج إعادة الإعمار يتقلص."

يقول كيري كاتشيجان إن وجود القوات الأميركية في العراق كان حائط صد أمام انزلاق بعض المنافسات السياسية والطائفية للعنف. ويضيف أن قرب الانسحاب المزمع يخاطر بمستقبل مشروعات إعادة الإعمار التي خصص لتنفيذها عشرات المليارات من الدولارات.
XS
SM
MD
LG