Accessibility links

فينغر..ألف مباراة على رأس أرسنال


المدرب الفرنسي أرسن فينغر

المدرب الفرنسي أرسن فينغر

يخوض المدرب الفرنسي الشهير أرسن فينغر هذا السبت مباراته عدد 1000 مع فريق أرسنال الإنجليزي.
وكان أرسين فينغر مدربا مجهولا لدى وصوله إلى أرسنال عام 1996، لكن بعد 18 سنة من المعارك الكروية نجح في نحت اسمه كأحد أكبر مدربي البرميرليغ على مر التاريخ.
"أرسين من؟"، هكذا عنونت صحيفة "ايفنينغ ستاندراد" ترحيبا بفينغر القادم من ناغويا الياباني والمجهول في المملكة البريطانية.
بعد نحو عقدين من الزمن، أجمعت الامبراطورية السابقة على إنجازات ابن منطقة الألزاس الفرنسية، وعلى أساليبه التي ساهمت في تحويل كرة القدم الانكليزية.
يقول نائب رئيس أرسنال السابق ديفيد دين: "هو صانع عجائب أطلق ثورة في النادي"، ويضيف مدافع ليفربول السابق جيمي كاراغر: "لقد غير وجه الكرة الانكليزية".
كان النصف الأول من مشواره اللندني، أي حتى عام 2005، عملا فنيا رائعا، أحرز خلاله لقب الدوري ثلاث مرات في 1998 و2002 و2004 كما حل وصيفا في أربع مرات وتوج بالكأس أربع مرات.
العلامة الفارقة كانت ثنائية الدوري والكأس في موسمه الثاني عام 1998 وخصوصا اللقب الثالث في الدوري عام 2004 عندما لم يخسر طوال الموسم وحافظ على سجله نظيفا في 49 مباراة متتالية.
انجاز لم يحققه أي فريق منذ بريستون نورث اند في 1889، وحتى مانشستر يونايتد المتعملق تحت إدارة غريمه السير اليكس فيرغوسون لم يصل إلى هذا الحد.
لكن حسابات النصف الأول من مسيرته مع فريق شمال لندن اختلفت عن الفترة اللاحقة، فلم يحقق خريج الاقتصاد أي لقب مذذاك.
بقي انجاز هذا المدرب المحافظة في نهاية كل موسم على موقعه بين رباعي المقدمة وبالتالي خوض دوري أبطال أوروبا مع ما يجلبه من مكافات مادية.
يدين أرسنال لفينغر بتحويله من فريق "ممل" إلى أحد ابرز المستعرضين على الساحة الأوروبية، فاعتمد لفترات على مواطنيه باتريك فييرا وتييري هنري والهولندي دنيس برغكامب ثم على مجموعة من المواهب الإفريقية والدولية.
وقال المدرب الذي احتفل هذا الأسبوع بعيد ميلاده 64: "انا متأكد أني سأكون فخورا في يوم من الأيام بما حققت. خصوصا في سنواتي الأولى."
وتابع: "فخر كبير أن أصمد هنا لفترة طويلة، ولم يكن أحد ليتخيل ذلك. في هذه المهنة، لا نفكر أبعد من المباراة التالية لكن أحيانا ومع مرور الوقت نصل إلى مباراتنا الألف"، وهكذا نجح بالجلوس تمثالا إلى جانب أسطورة النادي هربرت تشابمان.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG