Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

روسيا تعترف رسميا بالقرم دولة مستقلة وأوباما يتوعد موسكو


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين مرسوما يعترف رسميا بشبه جزيرة القرم دولة مستقلة، بحسب ما أعلن الكرملين.

وقالت الرئاسة الروسية إن موسكو قررت بعد أن عبر "شعب القرم عن إرادته في استفتاء القرم، الذي جرى في 16 آذار/مارس 2014 الاعتراف بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة تتمتع فيها مدينة سيباستوبول بمكانة خاصة".

وسيدخل المرسوم حيز التنفيذ "يوم توقيعه".

والقرم التي تسيطر عليها القوات الروسية والميليشيات الموالية لها منذ أكثر من أسبوعين، صوتت الأحد للالتحاق بروسيا في استفتاء اعتبرته كييف والأسرة الدولية غير شرعي.

وقرر برلمان القرم الاثنين بالإجماع أن يطلب رسميا الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

أوباما يتوعد روسيا ويهددها بمزيد من العقوبات

توعد الرئيس باراك أوباما روسيا بالمزيد من العقوبات والعزلة الدولية في حال واصلت سياساتها في شبه جزيرة القرم وانتهاكاتها لسيادة دولة أوكرانيا والقانون الدولي.

وشدد الرئيس الأميركي، في كلمة قصيرة ألقاها من البيت الأبيض الاثنين، على أن "العقوبات ضد روسيا ستزيد في عزلتها وسط المجتمع الدولي وستضر باقتصادها"، معتبرا استفتاء القرم حول الاستقلال والانضمام إلى روسيا باطلا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لا تعترف به.

ورأى أوباما أن الخيارات الدبلوماسية لا تزال قائمة لإنهاء الأزمة في أوكرانيا، وقال إنا تبدأ بانسحاب القوات الروسية المنتشرة قرب القرم وفسح المجال للحوار مع الحكومة الأوكرانية.

القرم نحو السيادة الروسية

أعلن برلمان القرم الاثنين استقلال شبه الجزيرة عن أوكرانيا وأمم جميع أملاك الدولة الأوكرانية فيها، وذلك عقب استفتاء عام صوت فيه معظم سكان الجزيرة على الانضمام إلى روسيا الأحد.
كما طلب ضمها إلى جمهورية روسية الاتحادية.
وغداة الفوز الساحق لمؤيدي الانضمام إلى روسيا، صوت النواب الـ85 بالإجماع على إعلان جاء فيه "إن جمهورية القرم تدعو الأمم المتحدة وجميع دول العالم إلى الاعتراف بها دولة مستقلة".
وقرر البرلمان أيضا حل الوحدات العسكرية الأوكرانية المتمركزة في القرم.
"مهزلة كبرى"
ووصف الرئيس الأوكراني الانتقالي أولكسندر تورتشينوف الاستفتاء الذي قضى بإلحاق شبه جزيرة القرم بروسيا، بأنه "مهزلة كبرى".
وقال تورتشينوف متحدثا أمام مجلس النواب، إن "روسيا تسعى للتغطية على عدوانها في القرم بمهزلة كبرى أطلق عليها اسم استفتاء لم يتم الاعتراف بها أبدا لا من أوكرانيا ولا من العالم المتحضر"، داعيا النواب إلى التصويت على تعبئة جزئية لقوات الجيش.
وعززت قوات الجيش الأوكراني وجودها في المناطق المحاذية للقرم، حيث سيطرت القوات الروسية السبت على بلدة ومركز مهم لتوزيع الغاز الروسي قبل أن تنسحب من القرية بعد ذلك.
وقال قائد كتيبة المظليين الأوكرانيين سيرغي كوج إن عملية القوات الروسية السبت تمت بواسطة مروحيات:


"لقد أنزلت طائرات هليكوبتر الجنود الروس، احتلوا المنطقة حيث محطة توزيع الغاز وهم الآن يقيمون على حراستها، لقد أوضحوا أن مهمتهم هي السهر على أمن المحطة وحمايتها من الأعمال الإرهابية."
وبينما كان الناخبون في شبه جزيرة القرم يدلون بأصواتهم في الاستفتاء حول مصير المنطقة، عمد الجنود الأوكرانيون إلى حفر الخنادق وتحصين مواقع قريبة من الحدود مع شبه الجزيرة.
المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG