Accessibility links

logo-print

موقع ويكيليكس ينشر عشرات آلاف البرقيات الخاصة بوزارة الخارجية الأميركية


أعلن موقع ويكيليكس على موقعه تويتر أنه "نشر 251 ألفا و287 برقية دبلوماسية أميركية يمكن الاطلاع عليها بكلمات مفتاح". وقدم عنوانا الكترونيا للموقع الذي يضم الوثائق.

وكان موقع ويكيليكس هدد الخميس بنشر الصيغة الكاملة للبرقيات على الرغم من تحذيرات منظمات لحقوق الإنسان والحكومة الأميركية من مغبة ما يمكن أن يمثله هذا الأمر بالنسبة إلى الأشخاص الواردة أسماؤهم فيها.

وعلى الفور أثار نشر هذه الوثائق انتقادات الصحف الكبرى الخمس التي ابرم معها موقع ويكيليكس منتصف عام 2010 شراكة لنشر برقيات أميركية تحذف منها أسماء يمكن أن يتعرض أصحابها للخطر.

وفي بيان مشترك، أعربت كل من الغارديان ونيويورك تايمز ودر شبيغل والـ باييس ولوموند "عن أسفها لقرار ويكيليكس نشر برقيات لوزارة الخارجية الأميركية بدون تنقيحها الأمر الذي يمكن ان يعرض بعض المصادر للخطر".

وبحسب الغارديان فإن أكثر من ألف وثيقة نشرت الجمعة تعرّف عن "ناشطين" وتتضمن آلاف أخرى إشارات إلى مصادر تعتبر الولايات المتحدة أنها قد تتعرض للخطر.

وتتضمن البرقيات أيضا إشارات إلى أشخاص تعرضوا للاضطهاد من قبل حكوماتهم وضحايا جرائم جنسية ومواقع منشآت وبنى تحتية حكومية حساسة بحسب الصحيفة البريطانية.
XS
SM
MD
LG