Accessibility links

مبعوث دولي خاص يصل إلى طرابلس ومسؤول ليبي يتباحث في تونس


وصل المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة أيان مارتن إلى طرابلس السبت لتقديم الدعم لخطط المجلس الوطني الانتقالي لترسيخ نظام ديموقراطي جديد، وقد هبطت الطائرة التي أقلته في مطار طرابلس العسكري بعدما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المجتمع الدولي مستعد للمساعدة على إعادة الأمن إلى البلاد.

وقد تحدث مارتن عن أهداف زيارته بالقول:"أنا هنا الآن لإجراء مناقشات مع المجلس الانتقالي حول أفضل أوجه المساعدة التي يمكن أن تقدمها الأمم المتحدة في المستقبل".

وقال مارتن إن تلك المحادثات بدأت قبل يومين في باريس وأضاف:

"لقد التقى الأمين العام للأمم المتحدة مع رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل ومع الدكتور محمود جبريل في باريس قبل يومين وأنا أتطلع لإكمال تلك المحادثات هنا، قبل أن أعود إلى نيويورك وأحيطَ علما كلا من الأمين العام ومجلس الأمن، بالتوقعات حول مساعدة الأمم المتحدة المستقبلية لليبيا".

دعوة القيادة الليبية الجديدة الى موسكو

هذا وقد دعا وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف القيادات الجديدة في المجلس الانتقالي الليبي الى زيارة موسكو لاجراء مباحثات لا سيما بشأن مسائل الطاقة.

يعتقد المحلل السياسي الروسي فيتاشي سلاف ماتوزوف أن الدعوة كانت بشأن وضع بدائل للديون الليبية على شكل استثمارات.

ويقول ماتوزوف إن مساعي روسيا في ليبيا ليست اقتصادية انما تستهدف نقل الغاز الليبي الى اوربا.

جبريل في تونس

من جانب آخر، أجرى محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي الليبي، فيما بعد، محادثات في تونس السبت مع رئيس الوزراء التونسي الانتقالي الباجي قائد السبسي، تناولت الامن في البلدين.
وقال جبريل ان الجانبين عبرا عن دعمهما لاجراء حوار بين الشباب المصري والليبي والتونسي بهدف تشجيع خطاب جديد بينهم، لوضع ارضية ترسم حدود الدول الجديدة التي يجري تشكيلها في كل من البلدان الثلاثة، على حد تعبيره موضحا انه زار مصر قبل زيارته لتونس.
ورافق جبريل في الزيارة كل من المتحدث باسم المجلس الانتقالي محمود شمام ومسؤول العدل محمد العلاقي.

وكانت تونس اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي في 21 أغسطس/آب فيما لا تزال تستقبل حوالي 100 ألف ليبي موزعين خصوصا في مناطق جنوب البلاد وتستضيف الكثير منهم عائلات تونسية في منازلها.

توقع اقتحام سيرت

وقد أكد مراسل قناة الحرة توفيق عياشي أن هناك مفاوضات تجرى حاليا بين ممثلين عن المجلس الوطني الانتقالي وعدد من وجهاء القبائل من مدينة بني وليد بشأن اقتحام سيرت قبل الموعد المحدد السبت القادم وقال أنه تم تجهز كتيبة عسكرية تضم قادة ينحدرون أصلا من قبيلة بني وليد وتوجهوا إلى المنطقة التي أعلنت ولاءها للثوار ومن المنتظر اقتحام المنطقة من عدة محاور.

XS
SM
MD
LG