Accessibility links

اجتماع وزاري عربي في القاهرة تمهيدا لقمة الكويت


جلسة اجتماع للجامعة العربية

جلسة اجتماع للجامعة العربية

يناقش وزراء خارجية الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة الأحد، عددا من قضايا المنطقة، وذلك في اجتماع تمهيدي للقمة العربية المقررة في الكويت في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وافتتح وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز الذي ترأست بلاده القمة العربية على مدار العام الماضي، الجلسة بكلمة تناول فيها القضية الفلسطينية والصراع الدائر في سورية:
وأشار وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار الذي تبدأ بلاده رسميا الخميس، الرئاسة الدورية للجامعة العربية، إلى أن العنف والتطرف يعدان من أكبر التحديات التي تواجه العرب، لافتا إلى أن القضية الفلسطينية، تشهد منعطفا خطيرا إثر الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، على حد تعبيره:
ويتضمن جدول الأعمال 21 بندا، تتعلق بقضايا العمل العربي المشترك، ومن بينها أزمة سحب السفراء في مجلس التعاون الخليجي، والأزمة السورية، والتحولات التي تشهدها بعض الدول العربية.
وذكرت مصادر صحافية مصرية أن الاجتماع سيبحث طلب الائتلاف الوطني السوري المعارض شغل مقعد بلاده في الجامعة خلفا لوفد النظام الذي تم تعليق عضويته في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
ومن المقرر أن يلقي رئيس الائتلاف السوري، أحمد الجربا، كلمة أمام الوزراء العرب، تتضمن موقف المعارضة من تطورات الأوضاع في سورية بعد فشل جولتي التفاوض مع النظام السوري في جنيف 2.

واستبعد وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله في حوار مع "راديو سوا"، صدور أي قرارات عربية جديدة حول الوضع في سورية، مشيرا إلى أن الدول العربية في انتظار تقرير المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي.
كذلك، سيسلط وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم، الضوء على مسار مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، والاستعدادات للقمة العربية التي ستعقد في 25 و26 من الشهر الجاري.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة علي الطواب:

يذكر أن الاجتماع سيشهد أول مشاركة لدولة جنوب السودان باعتبارها عضوا في الجامعة العربية.
المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG