Accessibility links

logo-print

جبهة الإبداع المصري تنتقد الأزهر بسبب موقفه من عرض فيلم نوح


صورة ملتقطة من الشريط الدعائي للفيلم يظهر فيها راسل كرو الذي يلعب دور النبي نوح

صورة ملتقطة من الشريط الدعائي للفيلم يظهر فيها راسل كرو الذي يلعب دور النبي نوح

عبرت "جبهة الإبداع المصري"، وهي اتحاد يضم عشرات المثقفين والفنانين والمخرجين المصريين، عن استيائها الجمعة من موقف الأزهر الداعي إلى منع عرض الفيلم الأميركي "نوح" في الدور المصرية.

وجاء في بيان الجبهة أنها "تلقت ببالغ الاستياء التصريحات الصادرة من الأزهر ومطالبته بمنع عرض فيلم نوح للمخرج دارين أرانوفسكي في دور العرض المصرية بينما الفيلم يعرض في العالم كله".

واعتبرت أن في ذلك "محاولة تعد على دور جهاز الرقابة على المصنفات الفنية وهي الجهة الرسمية المخول لها قبول ورفض عرض أفلام".

وأضاف البيان أن "فكرة تحريم تصوير و تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الفنية ما زالت حتى الآن لا تتعدى اجتهادا من الشيوخ والفقهاء ولا يوجد نص قرآني واحد أو حديث شريف ينهى عن ذلك بوضوح".

وأشار البيان إلى عدم جدوى منع الأفلام "فالفيلم ينتقل عبر الشبكة العنكبوتية ولا يستطيع كائنا من كان أن يمنع مواطنا من مشاهدته".

وندد البيان بما نقل عن أحد علماء الأزهر من دعوة إلى "حرق دور السينما التي ستعرض هذا الفيلم"، مطالبين باعتذار.

وكان الأزهر طلب منع عرض الفيلم لأنه يصور شخصية النبي نوح.

ويحرم الأزهر ظهور شخصية الأنبياء والرسل والصحابة في الأفلام السينمائية منذ العام 1926. وقد حرم على هذا الأساس عرض فيلم "الرسالة" للمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد لظهور حمزة عم الرسول في الفيلم.

لكن الرقابة سمحت بعرض فيلم "آلام المسيح" لميل غيبسون رغم معارضة الأزهر والكنيسة القبطية.

ويفيد موقع استديوهات "باراماونت بيكتشر" المنتجة للفيلم، أن فيلم "نوح" يبدأ عرضه في 26 آذار/مارس في مصر وغداة ذلك في بقية دول الشرق الأوسط.

وهذا الشريط الدعائي للفيلم:
XS
SM
MD
LG