Accessibility links

logo-print

مسؤولون أميركيون يخشون من توسيع العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا


جنود روس في أوكرانيا

جنود روس في أوكرانيا

زيد بنيامين من واشنطن

قال ويليام بيرنز وكيل وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن منفتحة على أي خطوات روسية لوقف التصعيد الحالي جراء الأحداث في أوكرانيا لكنه حذر موسكو من الذهاب أبعد من احتلال شبه جزيرة القرم.

وقال مسؤولون أميركيون الخميس إنهم يسعون للعمل مع الاتحاد الأوربي ودول أخرى من أجل فرض عقوبات دولية على روسيا في أعقاب قيام واشنطن بهذه الخطوة الخميس بعد احتلال القوات الروسية لشبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية التهدئة مع روسيا في المرحلة المقبلة قال دانييل فايفر مستشار الرئيس باراك أوباما للشؤون الاستراتيجية والاتصالات خلال ندوة لصحيفة "بولتيكو" في واشنطن "لا نعلم، نحن نراقب الوضع بدقة ونحاول الضغط على الروس بكل الوسائل الممكنة وتقديم الدعم للأوكرانيين في نفس الوقت".

وأضاف قائلا "نعمل حاليا على التنسيق مع الاتحاد الأوربي ومجموعة الدول السبع الكبرى بشأن العقوبات. هناك مجموعة كبيرة من الخطوات بحق روسيا وما اتخذناه اليوم من قرارات جزء منها".

تحذيرات لموسكو

وقال ويليام بيرنز وكيل وزير الخارجية الأميركي إنه يستبعد أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باحتلال أراض أوكرانية إضافية، لكنه حذر من قيام موسكو بذلك بكل الأحوال.

وأضاف بيرنز خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الخميس "العمل ضمن تحالف دولي أوسع على قضايا مثل هذه سيكون له تأثير أهم على التصرفات الروسية ولهذا سنواصل القيام بما يمكننا فعله مع شركائنا ليس لإنهاء الاحتلال الروسي الحالي بل تفادي أي تصعيد مستقبلي".

في هذه الأثناء قال ايرك روبن مساعد وكيل وزير الخارجية أن الاجراءات الأميركية تؤكد تصميم واشنطن على مواجهة العدوان الروسي.
وأضاف خلال جلسة استماع عقدت الخميس في مجلس النواب إن "حلف شمال الأطلسي يزيد من عمليات المراقبة الجوية في منطقة دول البلطيق كما نعمل على تعزيز تعاوننا الجوي مع بولندا وندرس خطوات إضافية لتقديم الضمانات لحلفائنا في المنطقة".

وفي سياق متصل، حذر رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارتن ديمبسي من تداعيات احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم قائلا إن ذلك يفتح الباب أمام خطوات مستقبلية مشابهة من موسكو على طول الخط الفاصل بين روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.
XS
SM
MD
LG