Accessibility links

logo-print

مجلس النواب الأميركي يصادق على تقديم مساعدة لأوكرانيا


مبنى الكونغرس الأميركي

مبنى الكونغرس الأميركي

صادق مجلس النواب الأميركي الخميس على مساعدة اقتصادية إلى أوكرانيا بتأييد 385 صوتا في مقابل 23، والإجراء بحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ ليدخل حيز التنفيذ.

وتتيح المساعدة لوزارة الخارجية أن تعطي سلطات كييف ضمانات على القروض مما يعني أن الولايات المتحدة ستكون كفيلة لقروض أوكرانيا وستتدخل في حال التعذر عن السداد.

وترغب وزارة الخارجية الأميركية في إعطاء ضمانات حتى سقف مليار دولار.

ويتعين على مجلس الشيوخ إقرار خطة المساعدة التي تحظى بإجماع في الكونغرس، لكنه ليس من المؤكد أن أعضاء مجلس الشيوخ سيكون لديهم متسع من الوقت لتعديل النص أو التصويت عليه قبل إجازتهم المقررة في نهاية الأسبوع المقبل.

ولا يتضمن مشروع قانون مجلس النواب الواقع في صفحتين إجراءات اقتصادية أخرى أو عقوبات. كما لا يشمل بندا يقر مشروع إصلاح لصندوق النقد الدولي، خلافا لرغبة الإدارة الأميركية التي تعتبر أنه سيتيح إعطاء أوكرانيا قروضا أكبر.

وتبنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب من جهتها قرارا رمزيا غير ملزم يدعو الحكومة إلى فرض عقوبات مالية وتجارية وعلى التأشيرات وبحق مسؤولين كبار في روسيا ومصارف ومؤسسات تجارية تابعة للحكومة وغيرها من الهيئات العامة.

وصرح رئيس مجلس النواب جون بونر الخميس "أنا أؤيد العقوبات المحددة التي أعلن عنها الرئيس من أجل تجميد بعض الأصول ومنع الحصول على بعض التأشيرات إلى الولايات المتحدة".

وأضاف أنها "مرحلة أولى جيدة لكننا سنواصل العمل مع الإدارة لإعطاء الرئيس أوباما كل الوسائل التي يحتاج إليها لاحتواء بوتين ومنع روسيا من التعدي على سيادة أراضي الدول المجاورة لها".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG