Accessibility links

logo-print

إيران تنفي وجود أسلحة في سفينة اعترضتها إسرائيل


نفى مسؤول عسكري إيراني لم تكشف هويته معلومات إسرائيلية مفادها أن إيران أرسلت أسلحة متطورة إلى مجموعات فلسطينية مسلحة في غزة.
وصرح المسؤول لقناة إيرانية ناطقة بالعربية "إننا ننفي هذه المعلومات التي لا أساس لها على الإطلاق".
واعلن الجيش والحكومة الإسرائيليان الأربعاء عن اعتراض البحرية الإسرائيلية صباح الأربعاء في البحر الأحمر سفينة تحمل "شحنة إيرانية من الأسلحة المتطورة" موجهة إلى جماعات مسلحة فلسطينية في قطاع غزة.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان بشريط فيديو "في الوقت الذي تتحدث فيه مع القوى العالمية الكبرى، تبتسم إيران وتقول كلاما ناعما ولكن هذه إيران نفسها التي ترسل أسلحة فتاكة إلى منظمات إرهابية".
واتهم نتانياهو الذي يجري حاليا زيارة للولايات المتحدة الأميركية إيران بأنها "تقوم بذلك عبر شبكة عمليات سرية من أجل أرسال صواريخ وأسلحة فتاكة أخرى ستستخدم لضرب مدنيين أبرياء" مضيفا "هذه إيران الحقيقية ولا يجوز أن تحصل هذه الدولة على أسلحة نووية".

بالفيديو.. إسرائيل تحتجز سفينة في البحر الأحمر بدعوى توريدها أسلحة لغزة (16:17)

أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراضه صباح الأربعاء في البحر الأحمر سفينة تحمل "شحنة إيرانية من الأسلحة المتطورة" كانت موجهة لجماعات فلسطينية مسلحة في قطاع غزة.
وكشف المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر أن "عملية معقدة وسرية للبحرية الإسرائيلية في ساعات الصباح الأولى، قادت إلى السيطرة على سفينة شحن تحمل شحنة أسلحة إيرانية موجهة لقطاع غزة في المياه الدولية بين السودان وإريتريا".
وأضاف المصدر أن سفينة الشحن (كلوس- سي) كانت ترفع علم بنما وصعدت إليها القوات الإسرائيلية بينما كانت تبحر في المياه الدولية للبحر الأحمر على بعد حوالي 1500 كيلومتر من سواحل إسرائيل.
وقال الاعلام الإسرائيلي إن إيران تقف وراء إرسال السفينة المحملة بقذائف صاروخية من طراز إم 302 نقلت جوا من مطار دمشق إلى ايران، حيث تم شحنها في السفينة وإخفائها في أكياس للإسمنت.
وأضاف المصدر أن السفينة أبحرت من إيران إلى العراق ومنه إلى ميناء بور سودان السوداني حيث استولت عليها احدى الوحدات التابعة لسلاح البحرية الاسرائيلية على الحدود بين إريتريا والسودان.
وأشار المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي إلى أنه لم تكن هناك مقاومة من الطاقم المؤلف من 17 فردا وأنه سيتم إحضار السفينة إلى ميناء إيلات الاسرائيلي في غضون أيام.

ونشر موقع الجيش الإسرائيلي على يوتيوب فيديو لعملية اكتشاف أسلحة داخل السفينة، ولم يتسن لموقع "راديو سوا" التحقق من صحة هذا الفيديو من مصدر مستقل.

وكانت البحرية الإسرائيلية اعترضت في آذار/مارس 2011 في البحر المتوسط سفينة شحن تدعى فيكتوريا مشيرة إلى أنها كانت تحمل أسلحة إيرانية متجهة إلى قطاع غزة الأمر الذي نفته إيران.
المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG