Accessibility links

مسلحون سوريون يقتلون 9 بينهم 6 عسكريين وقوات الامن تقتل 3 في ادلب


اعلن مصدر رسمي سوري ان "مجموعة ارهابية مسلحة" قامت بنصب كمين الاحد لباص يقل عددا من موظفي ورشة لاصلاح معدات عسكرية ما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص بينهم ستة عسكريين احدهم ضابط وجرح 17 اخرين.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية - سانا عن مصدر عسكري مسؤول ان "مجموعة ارهابية مسلحة "فتحت نيران اسلحتها الرشاشة على باص يقل عددا من الضباط وصف الضباط والعاملين المدنيين بالقرب من محردة ".

واضاف المصدر ان الكمين اسفر عن "استشهاد ضابط وخمسة صف ضباط وثلاثة موظفين مدنيين يعملون في الرحبة واصابة 17 اخرين بجروح مختلفة بعضهم خطيرة".

واوضح المصدر ان "دورية امنية قامت بملاحقة القتلة على طريق حماة وجرى اشتباك مسلح مع اربعة من الارهابيين" مشيرا الى "ان الاشتباك اسفر عن جرح احد عناصر الدورية الامنية ومقتل ثلاثة مسلحين واصابة الرابع بجروح خطيرة".

وفي ريف حمص، قال المرصد ان شابا من مدينة تلبيسة توفي صباح الاحد متأثرا بجروح كان اصيب بها يوم الجمعة اثر اطلاق قوات الامن النار على المظاهرة التي خرجت في البلدة.

قوات الأمن تقتل ثلاثة في ادلب

وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان "قوات الامن مدعومة بقوات الجيش قامت بمداهمة بلدة خان شيخون الواقعة في ريف ادلب واطلاق النار مما أدى الى مقتل ثلاثة اشخاص"، واضاف ان "القوات قامت بمحاصرة المشافي لمنع وصول الجرحى اليها لمعالجتهم".

وتشهد البلدة عمليات عسكرية وامنية منذ اسابيع كان اخرها الاحد الماضي عندما "اقتحمت 10 دبابات تتبعها 3 سيارات تابعة للامن مدينة خان شيخون واطلقت النار عبر رشاشات ثقيلة ثبتت عليها مما اسفر عن مقتل شخصين وجرح 9 اخرين" بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكانت وكالة الانباء الرسمية - سانا اعلنت مساء الجمعة ان "مجموعة ارهابية مسلحة فى مدينة خان شيخون بمحافظة ادلب اقدمت مساء الجمعة على اختطاف النقيب وائل العلي من قوى الامن الداخلي واقتادته الى جهة مجهولة".

عمليات امنية في المنطقة الوسطى

وتشهد المنطقة الوسطى والشمالية الغربية عدة عمليات امنية وعسكرية منذ اسابيع. فقد ذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية السبت ان "عددا من الدبابات و50 باص أمن اقتحمت بلدة معرة حرمة الواقعة في ريف ادلب مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين بجروح".

كما ذكر المرصد مساء السبت انه "سمع صوت اطلاق رصاص كثيف ورشاشات ثقيلة في بلدة البارة بجبل الزاوية وابلغ ناشط من البلدة المرصد ان منزلا تهدم نتيجة قصفه بالرشاشات الثقيلة".

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت ان "المداهمات في محافظة حماة تجري بحثا عن مطلوبين متوارين عن الأنظار".

واضاف نقلا عن ناشط من المنطقة ان "هذه العملية تجري بحثا عن المحامي العام لمدينة حماة عدنان بكور الذي أعلن استقالته في شريط مصور قبل أيام".

واعلن المدعي العام في مدينة حماة عدنان بكور استقالته من منصبه عبر شريط مصور احتجاجا على اعمال القمع في سوريا "في ظل نظام الاسد وعصابته".

الا ان وكالة الانباء الرسمية - سانا التي اوردت الاثنين نبأ اختطافه على يد "مجموعة مسلحة" اثناء توجهه الى عمله، نقلت عن محافظ حماة انس الناعم ان "بكور اجبر من قبل خاطفيه على تقديم معلومات كاذبة لطالما سعت القنوات الفضائية لترويجها حول تصفية مواطنين في حماة ضمن اهداف الحملة الاعلامية ضد سوريا".

كما نقلت عن مسؤول اخر ان هذه الاعترافات "انتزعت منه تحت تهديد وقوة السلاح"، معتبرا انها "محض افتراءات فبركتها المجموعات الارهابية المسلحة التي نفذت عملية الاختطاف".

جملة ضحايا الاحتجاجات

ويذكر ان قمع السلطات السورية لحركة الاحتجاجات الواسعة منذ منتصف مارس/اذار ادى الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب احصاء رسمي لعدد الضحايا.

وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

العربي يزور دمشق غالبا هذا اسبوع

وقد اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاحد انه سيزور دمشق "غالبا هذا الاسبوع" بعد ان تلقى موافقة سوريا على الطلب الذي تقدم به بناء على تكليف من وزراء الخارجية العرب.

وقال العربي في مؤتمر صحافي انه تم ابلاغه بان "الحكومة السورية ترحب بزيارة الامين العام للجامعة العربية ونحن بصدد تحديد موعد وغالبا سيكون هذا الاسبوع".

وكان وزراء الخارجية العرب "طلبوا" في ختام اجتماع طارئ في 28 اغسطس/اب الماضي في القاهرة "من الامين العام القيام بمهمة عاجلة الى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الازمة الى القيادة السورية".

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك ضمانات بأن مهمته لن تستخدم كوسيلة لشراء الوقت من قبل السلطات السورية، قال نبيل العربي "لا ضمانات، الامين العام عندما يقوم بمهمة لا يطلب ضمانات، سأذهب وسأنقل القلق العربي وساستمع" الى المسؤولين السوريين.

واكد دبلوماسي عربي رفيع ان المبادرة التي يحملها الامين العام للجامعة "لا تخرج عن مطالب المجتمع الدولي وتدعو الى وقف العمليات العسكرية واطلاق سراح المعتقلين وبدء اجراءات الاصلاح السياسي".

وتحفظت دمشق رسميا في اليوم التالي لاجتماع وزراء الخارجية العرب على البيان الذي صدر عنه ودعا الى "وقف اراقة الدماء في سوريا وتحكيم العقل قبل فوات الاوان"، واكدت انها تعتبره "كأن لم يصدر".

واعرب الوزراء عن "قلقهم وانزعاجهم ازاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطيرة ادت الى سقوط الاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيق".

كذلك، دعا الوزراء العرب الى "احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الامنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعية".

وكان العربي انتقد بشدة في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية قمع التظاهرات في سوريا وان بشكل ضمني.

XS
SM
MD
LG