Accessibility links

logo-print

تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات روسية


منصة صواريخ عابرة للقارات- أرشيف

منصة صواريخ عابرة للقارات- أرشيف

قالت روسيا إنها أجرت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات الثلاثاء في ظل تصاعد التوتر بعد سيطرتها على منطقة القرم في أوكرانيا وتهديدها بإرسال مزيد من القوات إلى جارتها.

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة تلقت إخطارا من موسكو قبل إجراء التجربة تمشيا مع التزامات روسيا بموجب معاهدة الأسلحة النووية بين البلدين.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور يغوروف قوله إن قوات الصواريخ الاستراتيجية أطلقت صاروخا من طراز آر.إس-12 إم توبول من منطقة أستراخان الجنوبية قرب بحر قزوين وأن الرأس الحربي الوهمي أصاب هدفه في ميدان تجارب في كازاخستان.

ويبعد موقع الإطلاق كابوستين يار القريب من نهر الفولغا حوالي 450 كيلومترا شرقي الحدود الأوكرانية. وتقع كازاخستان وهي حليفة لروسيا في تجمع أمني أبعد إلى الشرق.

وقال المسؤول الأميركي لرويترز مشترطا عدم الكشف عن اسمه إن الإخطار الأولي بشأن خطط التجربة الروسية سبق تدخل روسيا العسكري في شبه جزيرة القرم.

ووقعت روسيا والولايات المتحدة أحدث سلسلة من الاتفاقيات التي تقيد عدد الصواريخ العابرة للقارات عام 2010، لكن موسكو أشارت إلى أنها ستوافق على مزيد من التخفيضات في المستقبل القريب وتتخذ خطوات لتحديث ترسانتها النووية.

المصدر: رويترز
XS
SM
MD
LG