Accessibility links

logo-print

وزير إسرائيلي: الأزمة الأوكرانية قد تؤثر على الموقف الدولي حيال إيران


يوفال شتاينس

يوفال شتاينس

واشنطن: زيد بنيامين

حذر وزير الشؤون الاستراتيجية والاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينس من تداعيات حصول إيران على السلاح النووي، قائلا إن طهران لديها طموحات دولية "بتصدير الثورة" وتغيير النظام العالمي الذي تقوده حاليا الولايات المتحدة.

وأضاف شتاينتس خلال كلمة له في مركز ويلسون للدراسات في واشنطن إن إسرائيل ليست ضد الحل الدبلوماسي لكن بشرط أن يكون هناك إجراءات واضحة وكاملة تضمن شفافية البرنامج النووي الإيراني.
وأضاف "لا نريد تكرار التجربة مع كوريا الشمالية" حينما وقعت الدول الكبرى اتفاقا مع بيونغ يانغ لكن انتهى بحصول الأخيرة على السلاح النووي.

وقال شتاينتس إن "إيران يجب أن لا تحتفظ بالقدرة على انتاج السلاح الكيميائي"، مضيفاً أنهم "قدموا بعض التنازلات حتى الآن وهي تنازلات ليست كبيرة".

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أن الاتفاق الحالي بين الدول الكبرى وإيران هو "الشفافية مقابل الاحتفاظ بقدرات طهران النووية"، مضيفا أن هذا الاتفاق "ليس مقبولا. لا يجب أن تبقى إيران على أعتاب الحصول على السلاح الكيميائي".

وأبدى شتاينتس قلقه من الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على عمل مجموعة الخمسة زائد واحد التي تفاوض بشأن البرنامج النووي الإيراني مع طهران، قائلا إنه يخشى من أن يؤدي ذلك إلى التأثير على وحدة صف هذه الدول.

وقال وزير الشؤون الاستراتيجية والاستخبارات الإسرائيلي إنه يعتقد أن الرئيس أوباما سيقوم باستخدام الحل العسكري مع إيران حينما يكون ذلك ضروريا.

XS
SM
MD
LG