Accessibility links

إحالة ملفات أربعة وزراء أتراك سابقين إلى البرلمان بتهمة الفساد


جلسة سابقة للبرلمان التركي بحضور أردوغان

جلسة سابقة للبرلمان التركي بحضور أردوغان

أحال مدعي اسطنبول ملفات أربعة وزراء سابقين يشتبه في ضلوعهم بفضيحة الفساد على البرلمان تمهيدا لإمكان رفع الحصانة عنهم، وفق ما نقلت وسائل الإعلام التركية الثلاثاء.

واضطر ثلاثة من هؤلاء الوزراء السابقين، هم وزير الداخلية معمر غولر ووزير الاقتصاد ظافر جاغلايان ووزير البيئة اردوغان بيرقدار، إلى تقديم استقالاتهم في كانون الأول/ديسمبر بعد بضعة أيام من توجيه الاتهام إلى أبنائهم في إطار تحقيق واسع حول الفساد استهدف مقربين من النظام.

أما الوزير السابق الرابع وهو وزير الشؤون الأوروبية اغمان باغيس فأقيل من منصبه في إطار التغيير الوزاري الذي جرى بعد استقالة زملائه.

ويشتبه بأن المسؤولين السابقين الأربعة دفعوا رشاوى في إطار صفقة لتهريب الذهب إلى إيران التي تخضع لحصار دولي.

والجمعة الفائت، تم الإفراج عن نجلي غولر وجاغلايان بعد توقيفهما احتياطيا لشهرين على غرار مشتبه بهم آخرين في هذه القضية، وذلك بعد تغيير المدعي الذي ينظر في الملف.

ونددت المعارضة التركية الثلاثاء بالتأخير في إحالة ملفات الوزراء السابقين على البرلمان، وخصوصا أنه علق أعماله نهاية الأسبوع الفائت عشية الانتخابات البلدية المقررة في 30 آذار/مارس.

وتواجه حكومة رجب طيب أردوغان التي تتولى السلطة منذ 2002، فضيحة سياسية ومالية غير مسبوقة تنسبها إلى حلفائها السابقين في حركة الداعية فتح الله غولن بهدف إسقاطها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG