Accessibility links

logo-print

في اليابان.. كمبيوتر بحجم قرط أواخر 2015


تجريب كومبيوتر مصغر يوضع في الأذن

تجريب كومبيوتر مصغر يوضع في الأذن

يعكف باحثون يابانيون على تطوير كمبيوتر مصغر يوضع في الأذن ويمكن التحكم به بطرفة عين أو إشارة صوتية صادرة من لسان مالكه.

وهذا الجهاز اللاسلكي الذي يزن 17 غراما مزود بتقنية بلوتوث ونظام لتحديد المواقع الجغرافية وبوصلة وأجهزة استشعار وبطارية وجهاز لقياس الضغط الجوي، فضلا عن مايكروفون ومكبر صوت.

وتعتبر الأكسسوارات التكنولوجية من آخر الصيحات في مجال التكنولوجيا، ومن شأن هذا الكمبيوتر الذي يوضع في الأذن أن يشكل تقدما جديدا في هذا القطاع.

ويعرف هذا الجهاز حاليا بـ "الكمبيوتر المحمول الذي يركب في الأذن". وهو يتمتع برقاقة إلكترونية وقدرات تخزين، ويسمح لصاحبه باستخدام البرمجيات، وفق ما أكد كازوهيرو تانيغوتشي من جامعة هيروشيما، المشرف الرئيسي على المشروع.

وصرح تانيغوتشي خلال عرض أحد النماذج "نريد أن يضعه المستخدم كما لو كان يضع قرطا في أذنه"، آملا أن يتم تسويقه في نهاية عام 2015.

ومن الممكن ربط هذا الكمبيوتر الذي صمم على شكل زينات الورود اليابانية المعروفة بـ"إكيبانا" بعدة أجهزة إلكترونية محمولة أخرى، وهو يسمح لصاحبه باستخدام البرمجيات والتطبيقات من خلال القيام بحركات بوجهه، مثل رفع الحاجب أو مد اللسان أو تحريك الأنف أو شد الأسنان.

صديق المسنين

وفي وسع أجهزة الاستشعار التعرف على هذه الحركات من داخل الأذن، كما أنه ليس من الضروري استعمال اليدين لتشغيل الجهاز، بل إنه يقوم مقام "يد ثالثة" للعاملين في مجال الخدمات الصحية والمشاة وركاب الدراجات الهوائية ورواد الفضاء وذوي الاحتياجات الخاصة، على ما قال المهندس.

وقال كازوهيرو تانيغوتشي "تخيلوا أنكم تتسلقون جبلا وتنظرون إلى السماء وتركزون على نجمة محددة، فيكشف لكم الجهاز عن اسم النجمة التي تتأملونها، وفي وسعه أن يحدد لكم العلو الذي تتواجدون فيه والاتجاه الذي تنظرون إليه وزاوية النظر وهو قد يقول لكم مثلا: "أنتم تنظرون الآن إلى النجمة سيريوس".

ويمكن أيضا استعمال "الكمبيوتر المحمول الذي يركب في الأذن" لمراقبة الكبار في السن، وهذه الميزة تكتسي أهمية خاصة في اليابان التي يتقدم سكانها في العمر.

فبإمكانه أن يصبح مثل سماعة لشخص كبير في السن، ويقيس أيضا حرارته ودقات قلبه فضلا عن تتبع نظامه الغذائي، وهو قد ينذر أقرباء مستخدمه في حال اكتشاف عارض صحي.

كما من شأن جهاز قياس السرعة أن يرصد فورا حوادث السقوط ويعلم الأقارب والخدمات الطبية بواسطة رابط بهاتف ذكي.

وهذا فيديو يسلط الضوء أكثر على مميزات هذا الإختراع:


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG