Accessibility links

logo-print

الأمن السوري يعتقل المخرج محمد ملص.. واشتباكات في يبرود


المخرج السوري محمد ملص

المخرج السوري محمد ملص

أوقف جهاز المخابرات السوري الثلاثاء المخرج المعروف محمد ملص أثناء توجهه إلى الحدود اللبنانية في طريقه إلى سويسرا حيث يشارك أحد أفلامه في مهرجان سينمائي، حسب ما ذكر أحد اصدقائه.

وقال الصديق رافضا الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية، "اتصل بي ليقول لي إن المخابرات السورية أوقفته على الحدود السورية اللبنانية وطلبت منه مرافقتها".

وأوضح المصدر، أن ملص الذي يقيم في دمشق كان متوجها إلى بيروت ومنها إلى جنيف للمشاركة في مهرجان يعرض فيلمه "سلم إلى دمشق" الذي أنتج في 2013.

وهذا الشريط الترويجي للفيلم:


محمد ملص واحد من أبرز المخرجين السوريين، وقد حازت أفلامه وبينها أفلام وثائقية عديدة، على جوائز عربية ودولية.

وكان ملص من داعمي الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد التي بدأت في منتصف آذار/مارس 2011.

ووصفت صحيفة "غارديان" البريطانية فيلم "الليل" الذي أخرجه ملص عام 1992 بأنه من أفضل عشرة أفلام عربية.

ومنع بث الفيلم في سورية لمدة أربع سنوات. وهو يحكي قصة مواطنين من بلدة القنيطرة السورية في هضبة الجولان التي تهيمن عليها إسرائيل.

واعتقلت السلطات السورية خلال السنوات الثلاث من النزاع عشرات آلاف الأشخاص، حسب منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، بينهم العديد من المثقفين والفنانين والناشطين السلميين.

تواصل المعارك في يبرود

ميدانيا، قتل ستة أشخاص بينهم طفل في قصف ببراميل متفجرة ألقتها طائرات تابعة للنظام على بلدة زاكية جنوب غرب دمشق وأحدثت دمارا كبيرا، وفق المرصد، وهو ما أظهرته صور بثها ناشطون على الإنترنت:


في غضون ذلك، تواصلت المعارك العنيفة بين الجيش السوري النظامي وقوات من المعارضة في مدينة يبرود، أبرز معاقل مسلحي المعارضة في منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية الثلاثاء، أن قوات الجيش حققت تقدما في اتجاه يبرود، بسيطرتها يوم الاثنين على منطقتي السَحل والعقبة القريبتين منها.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، بدوره، تقدم القوات النظامية السورية باتجاه يبرود، وأشار إلى استمرار الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوري وعناصر من جبهة النصرة وكتائب أخرى مقاتلة.

وأضاف المرصد، أن اشتباكات عنيفة اندلعت في محافظة حلب بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الإسلامية المقاتلة الثلاثاء.

وقال بيان للمرصد إن ريف حلب يشهد منذ الفجر اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعومة بقوات الدفاع الوطني وضباط من حزب الله اللبناني من جهة ومقاتلي جبهة النصرة وعدة كتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى على حد تعبير بيان المرصد.

على صعيد آخر، أفاد المرصد بمقتل قيادي في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف إعلاميا بداعش. والقتيل إماراتي الجنسية، وقد سقط في اشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردية في ريف الحسكة في شمال شرق سورية، حسب المرصد السوري.
XS
SM
MD
LG