Accessibility links

حظر حركة حماس في مصر وإغلاق مكاتبها


مسلحون من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس

مسلحون من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس

قضت محكمة مصرية الثلاثاء بحظر أنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر كما أمرت بغلق مكاتبها في القاهرة، حسبما قالت مصادر قضائية.

وقالت المصادر إن محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة قضت بحظر نشاط حركة حماس الفلسطينية والتحفظ على مقراتها في مصر، وكذلك بوقف التعامل معها.

وطالبت الدعوى القضائية باعتبار حماس "منظمة إرهابية" مشيرة إلى تورطها في عمليات اقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز في شمال سيناء.

المزيد من التفاصيل في تقرير أحمد عودة:


ويتهم القضاء المصري حركة حماس بالتواطؤ مع الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي والإخوان المسلمين في القيام بأعمال عنف في مصر، وذلك في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون".

ويقيم موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة، ومن غير المعلوم إذا ما كان الحكم الأخير سيضعه تحت طائلة القانون أم لا.

ويقول مسؤولون مصريون إن حماس متورطة في هجمات "إرهابية" وقعت مؤخرا في مصر.

ومنذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت، قام الجيش المصري بتدمير أكثر من ألف نفق تحت الحدود تستخدم لتهريب البضائع لقطاع غزة.

حماس تصف قرار حظرها بـ"الجائر"

في المقابل أدانت حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة قرار القضاء المصري بحظر أنشطتها وإغلاق مكاتبها في القاهرة واعتبرته قرارا "سياسيا جائرا" يخدم الإسرائيليين.

وقال القيادي في الحركة باسم نعيم إن أي قرار يحاول "محاصرة المقاومة" سيخدم الإسرائيليين ويتقاطع مع أجندتهم في "تحويل الصراع من صراع مع الاحتلال إلى صراع مع الارهاب".

المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG