Accessibility links

logo-print

مدفيديف يؤكد أن يانوكوفيتش هو الرئيس الشرعي لأوكرانيا


ديمتري مدفيديف

ديمتري مدفيديف

اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لا يزال الرئيس الشرعي لهذا البلد وإن كانت سلطته محدودة.

وكتب مدفيديف على حسابه على موقع فيسبوك "نعم، سلطة الرئيس يانوكوفيتش شبه معدومة، لكن ذلك لا يلغي أنه الرئيس الشرعي للدولة بموجب الدستور الأوكراني".

وأكد مدفيديف استعداد روسيا لتطوير "علاقات متعددة الجوانب ومحترمة مع أوكرانيا"، ولكن ليس مع السلطات الانتقالية التي حلت محل يانوكوفيتش.

وأضاف أن "أوكرانيا ليست في نظرنا مجموعة الأشخاص الذين استولوا على الحكم بعدما أهرقوا الدماء.. من خلال انتهاك الدستور والقوانين الأخرى لدولتهم"، قائلا "إننا نتعامل مع البلد بكامله المؤلف من أشخاص مختلفين جدا. من الأوكرانيين والروس والتتار واليهود وأمم أخرى تعيش بوفاق تام".

يشار إلى أن موسكو وافقت على تأمين الحماية على الأراضي الروسية ليانوكوفيتش الذي ظهر الجمعة للمرة الأولى منذ عزله وعقد مؤتمرا صحافيا في مدينة روستوف سور لو دون الروسية.

موقف روسيا والصين

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الصيني وانغ يي في اتصال هاتفي الاثنين تطابق وجهات نظرهما بشأن الوضع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن لافروف ووانغ شددا "على تطابق وجهات النظر الواسع حول الوضع في أوكرانيا".

انتهاك روسي

في غضون ذلك، قالت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو إن روسيا انتهكت السبت الماضي التزاماتها الدولية باقتحامها الأراضي الأوكرانية.

وحثت تيموشينكو، التي أطلق سراحها قبل أسبوع بعد سجنها لأكثر من سنتين ونصف، الغرب على المساعدة في حماية سلامة أراضي أوكرانيا.

وفي بيان نشر على موقع حزبها على شبكة الانترنت، قالت تيموشينكو إن روسيا لا يمكن أن تقبل بتوجه أوكرانيا نحو أوروبا.

وأضافت "في قلب العدوان العسكري ضد أوكرانيا تكمن حقيقة أنه كنتيجة لثورتنا الأوروبية، حققنا حرية كاملة، وفتحنا الطريق إلى أوروبا، وأجبرنا حكومة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش على الرحيل. روسيا لم تتقبل هذا، والآن قررت أن تأخذ أوكرانيا بقوة السلاح.."

هذا وحثت تيموشينكو أيضا مجلس الأمن الدولي على الاجتماع في كييف، وطلبت من زعماء الاتحاد الأوروبي عقد اجتماع في شبه جزيرة القرم.‏
XS
SM
MD
LG