Accessibility links

logo-print

كييف تندد 'بالاعتداء' الروسي وأوباما يحذر موسكو من أي تدخل عسكري في أوكرانيا


الشرطة الأوكرانية تتصدى لمتظاهرين، أرشيف

الشرطة الأوكرانية تتصدى لمتظاهرين، أرشيف

حذر الرئيس باراك أوباما مساء الجمعة روسيا من التدخل العسكري في أوكرانيا في حين قال مسؤول أميركي إن مئات الجنود الروس نشروا في القرم الأمر الذي اعتبرته الحكومة الانتقالية في كييف "اعتداء".

وقال أوباما من قاعة الصحافة بالبيت الأبيض "نحن قلقون جدا إزاء معلومات حول تحركات قوات قامت بها روسيا الاتحادية في أوكرانيا".

وأضاف أوباما أن الولايات المتحدة "ستكون متضامنة مع المجتمع الدولي للتأكيد على أن أي تدخل عسكري في أوكرانيا سيكون له ثمن".

أوباما قد يقاطع قمة سوتشي إذا أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا

وبعيد ذلك قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية طلب عدم كشف هويته إن أوباما يمكن أن يعدل عن المشاركة في قمة مجموعة الثماني في سوتشي بروسيا في حزيران/يونيو إذا ما ثبت وجود تدخل عسكري روسي في أوكرانيا.

لكن أوباما لم يؤكد تصريحات الرئيس الأوكراني بالوكالة الكسندر تورشينوف الذي ندد بما وصفه بـ"اعتداء" روسي وأكد في وقت سابق الجمعة أن 2000 عسكري روسي نقلوا جوا إلى موقع قرب سيمفيريبول عاصمة جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي جنوب أوكرانيا.
متظاهرون يخيمون في ميدان الاستقلال وسط كييف

متظاهرون يخيمون في ميدان الاستقلال وسط كييف


وكان الرئيس الأوكراني بالوكالة المعين من البرلمان اولكسندر تورتشينوف قال قبل ذلك في مقابلة متلفزة "أتوجه شخصيا إلى الرئيس (الروسي فلادمير) بوتين طالبا منه وقف اعتدائه المكشوف على الفور وسحب جنوده من القرم".

وندد باستفزاز موسكو مضيفا "نتسبب بالنزاع ثم نضم الأراضي"، كما حدث برأيه، مع جورجيا في 2008.

وبحسب سيرغي كونيتسين ممثل الرئيس الأوكراني في القرم "أغلق المجال الجوي (في القرم) بسبب هبوط عدد كبير من الطائرات والمروحيات الروسية". وقال إن نحو 2000 جندي روسي تم نقلهم إلى مطار عسكري قرب عاصمة القرم.


روسيا: نقل مدرعات أسطول البحر الأسود تم بموجب الاتفاقيات

وأكدت روسيا الخميس أن "الأسطول الروسي في البحر الأسود يطبق حرفيا الاتفاقيات" المبرمة مع أوكرانيا وأن "نقل بعض المدرعات التابعة لأسطول البحر الأسود تم بموجب الاتفاقيات ولا يحتاج موافقة" كييف.

وكانت جمهورية القرم تابعة لروسيا في العهد السوفياتي قبل إلحاقها بأوكرانيا في 1954.

ولا يزال مسلحون منتشرين حتى عصر الجمعة في العديد من المواقع الاستراتيجية بسيمفيروبول، بحسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية. وأشار شهود مساء الجمعة إلى تحركات عربات مدرعة مجهولة بين سيباستوبول وسيمفيريبول.

مقر برلمان القرم تحت سيطرة مسلحين مؤيدين لروسيا

وفي وسط عاصمة القرم لا يزال مقر البرلمان تحت سيطرة مسلحين مؤيدين لروسيا رفعوا عليه الخميس علم روسيا. وأقال النواب الحكومة المحلية وصوتوا على تنظيم استفتاء في 25 ايار/مايو من أجل المزيد من الاستقلالية.

وعلى إثر اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي بنيويورك أعلنت السفيرة الأميركية في الامم المتحدة سامانثا باور الجمعة أن بلادها طلبت أن يتم فورا إرسال "بعثة دولية للتوسط" في قضية شبه جزيرة القرم، داعية روسيا إلى سحب قواتها من هذه الجمهورية الأوكرانية التي تتمتع بحكم ذاتي.

وقالت باور في ختام اجتماع لمجلس الامن إن البعثة تتمثل مهمتها "في أن تبدأ بخفض حدة التوتر وتسهيل إجراء حوار سياسي سلمي ومثمر بين كل الأطراف الأوكرانيين".

ورد السفير الروسي فيتالي تشوركين على الفور بأن موسكو "لها مبدأ يتمثل في رفض الوساطات المفروضة".

وخرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عن صمته الطويل إزاء الوضع في اوكرانيا داعيا إلى تجنب "تصعيد العنف" في هذا البلد.

وقال الكرملين في بيان إن بوتين أبلغ المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون ورئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي في اتصالات هاتفية معهم بأنه بات "من المهم جدا تجنب تصعيد العنف، كما من الضروري التوصل في أسرع وقت ممكن إلى تطبيع للوضع" في أوكرانيا.

وفي كييف صوت البرلمان الأوكراني على قرار يدعو الولايات المتحدة وبريطانيا إلى ضمان سيادة أوكرانيا. وضمنت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا استقلال أوكرانيا في اتفاقية بودابست الموقعة عام 1994 لقاء تخليها عن الأسلحة النووية بعد سقوط الاتحاد السوفياتي التي كانت جزءا منه.

الرئيس الأوكراني المخلوع: لم تتم الإطاحة بي من قبل أحد

ووسط هذه الأجواء المشحونة ظهر الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور ياكونوفيتش الملاحق في بلاده بتهمة "قتل جموع" بعد مقتل 82 شخصا الأسبوع الماضي في كييف، مجددا الجمعة في روستوف بروسيا.

وهو أول ظهور ليانوكوفيتش منذ إقالته في الثاني والعشرين من شباط/فبراير من قبل البرلمان. ومنحته روسيا "الحماية" في مواجهة "متطرفين" ولم يعترف بالسلطات الجديدة في كييف.

وقال "لم تتم الإطاحة بي من قبل أحد، لقد اضطررت لمغادرة أوكرانيا بسبب تهديد مباشر لحياتي وحياة المقربين مني".

وأضاف "اعتزم مواصلة النضال من أجل مستقبل أوكرانيا في مواجهة هؤلاء الذين يحاولون أن ينشروا فيها الترهيب والخوف".

وكان مدعي أوكرانيا حذر الجمعة من أن كييف ستطلب من روسيا تسليمها يانوكوفيتش المتهم بارتكاب "جرائم جماعية" في كييف أوت بحوالي 82 شخصا الأسبوع الماضي.

واعتبرت الولايات المتحدة أن يانوكوفيتش "فقد كل شرعية لأنه أخل بمسؤولياته. وغادر أوكرانيا".

وتلقت سلطات كييف الجديدة دعم الغربيين.

دعم أوروبي للحكومة الأوكرانية الجديدة

وهنأت ميركل رئيس الوزراء ارسيني ياتسنيوك وأكدت له دعمها. وقالت "إن الاتحاد الاوروبي وألمانيا سيقومان بكل ما هو ممكن لدعم الحكومة الأوكرانية الجديدة".

وفي لندن، أعلنت الحكومة البريطانية أن كاميرون اتصل بالرئيس الروسي واتفقا على أن "كل الدول يجب أن تحترم وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

وأعلنت النمسا وسويسرا تجميد أملاك عدد من الأوكرانيين تلبية لطلب من السلطات المؤقتة في كييف.

لاغارد تؤكد صحة اقتصاد أوكرانيا

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي الفرنسية كرستين لاغارد من جانبها صحة اقتصاد أوكرانيا التي يرى كثيرون انها على حافة الإفلاس. وقالت "لا نرى شيئا مفزعا لا شيء يستحق الذعر حتى الآن" داعية السلطات الأوكرانية إلى عدم الحديث عن مبالغ مساعدة "غير منطقية".

وكانت أسوأ أزمة تشهدها أوكرانيا منذ استقلالها عام 1991 اندلعت في تشرين الثاني/نوفمبر حين اتخذ يانوكوفيتش قرارا مفاجئا بالعدول عن توقيع اتفاقات شراكة مع الاتحاد الأوروبي من أجل التقارب مع روسيا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG