Accessibility links

كيري: روسيا تشجع مغالاة الأسد


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

اتهم وزير الخارجية جون كيري الأربعاء روسيا بتعزيز مساعدتها للنظام السوري، مجددا في الوقت نفسه تحفظات واشنطن حيال الانخراط في هذا النزاع المسلح لدعم مقاتلي المعارضة.

وندد كيري مرة أخرى بنظام الرئيس بشار الأسد لأنه اندفع في "مسلسل قتل شعبه".

وقال وزير الخارجية الاميركي لمحطة "ام اس ان بي سي" الإخبارية إن "ما يفعله شائن، لا يتصوره عقل، غير مقبول، معيب، جبان، وشنيع. جميعنا نعرف ذلك، الجميع يعرف ذلك".

وذكر كيري بأن إدارة الرئيس باراك أوباما "منخرطة خصوصا في محاولة إحداث فرق بالطرق التي اخترناها، في إطار القانون، التي نرى أنها مناسبة ومسموح بها".

ولاحقا اتهم كيري روسيا بأنها "تشجع مغالاة" الرئيس الأسد، وهو ما تنفيه موسكو.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي عن الأسف أيضا، وقال "بصراحة، روسيا تعزز مساعدتها للأسد. لا أرى أن ذلك بناء بالنسبة إلى الجهود المبذولة لحمله على تغيير رأيه ولأن يقرر أن عليه التفاوض بحسن نية".

وأكد مجددا أن أوباما "يعيد باستمرار دراسة الخيارات المتوفرة"، وقال إن "الرئيس لا يستبعد أي خيار. ولا أي خيار".

وأوضح كيري ردا على سؤال حول الضغوط التي يمارسها قسم من الكونغرس بهدف تدخل أميركي في سورية "هناك قوانين يتعين احترامها، هناك اجراءات. هناك قيود أكبر لما يمكنكم فعله إذا لم توجه إليكم أمة دعوة للقيام به، أو إذا لم تفعلوه للدفاع عن أنفسكم، وإذا لم يكن لديكم قرار من الأمم المتحدة".

وقال "أستطيع القول إن لا أحد راض، لا الرئيس، ولا أنا، ولا أحد في الإدارة في ما نحن عليه اليوم. نؤمن بأن علينا أن نفعل المزيد".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG