Accessibility links

لبنان.. إرجاء محاكمة المتهمين باغتيال الحريري


رفيق الحريري

رفيق الحريري

أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة بمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، الأربعاء أنها أرجأت المحاكمة إلى أيار/مايو.

وعزت المحكمة هذا الإرجاء إلى منح الوقت لإعداد مرافعة دفاع عن متهم خامس وجهت إليه التهمة أخيرا.

ويحاكم خمسة من عناصر حزب الله في عملية التفجير التي وقعت في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005 وراح ضحيتها رفيق الحريري و22 شخصا آخرون.

والمتهمون في قضية اغتيال الحريري فارون على الرغم من مذكرات توقيف دولية بحقهم وسيحاكمون بالتالي غيابيا.

وأصدرت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان ومقرها لاهاي قرارا مكتوبا عقب قرارها الشفهي الذي أصدرته في 11 شباط/فبراير 2014 بشأن ضم قضية حسن حبيب مرعي إلى المتهمين.

وأرجأ القضاة بقرارهم هذا جلسات المحاكمة حتى الفترة ما بين أوائل وأواسط شهر أيار/مايو على الأقل كي يتيحوا لمحامي الدفاع عن حسن حبيب مرعي وقتا كافيا للتحضير للمحاكمة وإجراء تحقيقاتهم.

وجاء في القرار "... خلصت غرفة الدرجة الأولى إلى القول إن ضم الدعويين (عياش ومرعي) من شأنه أن يوفر حماية أفضل لحق المتهمين الخمسة جميعا في محاكمة نزيهة وسريعة، شرط أن تتخذ تدابير معينة، لذلك تقرر ضم القضيتين على أن تتخذ غرفة الدرجة الأولى وتواصل اتخاذ جميع التدابير اللازمة، حسب الاقتضاء، لضمان عقد محاكمة نزيهة للمتهمين الخمسة جميعا".

وهكذا تم ضم قضية المتهم الخامس حسن حبيب مرعي إلى قضية سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا.

وسيعقد الناطق الرسمي باسم المحكمة الخاصة بلبنان مارتن يوسف مؤتمرا صحافيا في بيروت الخميس للإجابة عن أسئلة وسائل الإعلام حول هذه المسألة.

يذكر أنه في 2001 بدأت المحكمة الخاصة بلبنان بملاحقة أربعة أعضاء من حزب الله بين الـ37 والـ42 من العمر، وبدأت محاكمتهم في 16 كانون الثاني/يناير بعد تأجيلها مرارا.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG