Accessibility links

موسكو تحذر الرياض من تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات


مقاتلون من جبهة النصرة في سورية

مقاتلون من جبهة النصرة في سورية

حذرت روسيا السعودية، الثلاثاء، من إمداد المعارضين السوريين بصواريخ مضادة للطائرات تحمل على الكتف.

واعتبرت موسكو أن مثل هذه الخطوة ستعرض الأمن في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وغيرها من المناطق للخطر.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها عن "قلقها البالغ من الأنباء حول عزم السعودية شراء صواريخ أرض جو تحمل على الكتف وأنظمة صواريخ مضادة للدبابات مصنوعة في باكستان لتسليح معارضين سوريين متمركزين في الأردن".

وجاء في البيان أن الهدف من ذلك هو تغيير موازين القوى من خلال هجوم من المقرر أن يشنه المعارضون في الربيع على قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف البيان أنه "إذا وقع هذا السلاح الحساس في أيدي المتطرفين والإرهابيين الذين تدفقوا بأعداد كبيرة على سورية، فهناك احتمال كبير أن يتم استخدامه في النهاية في أماكن بعيدة جدا عن حدود هذا البلد الشرق أوسطي".

وذكرت مصادر أن زيارات متبادلة بين مسؤولين سياسيين وعسكريين سعوديين وباكستانيين جرت خلال الأسابيع الماضية حول هذا الموضوع، إذ زار رئيس الأركان الباكستاني الجنرال راحيل شريف مطلع شباط/ فبراير الجاري السعودية والتقى ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز.

وترأس الأمير سلمان، بدوره، وفدا إلى باكستان الأسبوع الماضي. وكان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل قد زار أيضا باكستان قبل وصول الأمير سلمان، لكن أي من البلدين لم يؤكد هذه المعلومات رسميا.

أما الولايات المتحدة فلطالما اعترضت على تسليح المعارضين بصواريخ مضادة للطائرات خشية أن تصل في نهاية المطاف لأيدي المتطرفين الذين قد يستخدمونها ضد الغرب أو ضد الطائرات التجارية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG