Accessibility links

انتخب قبل مولد أوباما بست سنوات.. أقدم عضو في الكونغرس لن يترشح مجددا


جون دينغل

جون دينغل

انتخب للمرة الأولى قبل ست سنوات من ولادة باراك أوباما، الديموقراطي جون دينغل البالغ 87 عاما قرر عدم الترشح للانتخابات المقبلة واضعا حدا لمسيرة غير مسبوقة في الكونغرس.
وأوضح الرجل الثمانيني الذي خدم لأطول فترة في الكونغرس لصحيفة "ديترويت نيوز"، "لا أريد أن أغادر الكونغرس محملا. لا أريد أن يقول الناس إني بقيت لفترة زادت عن اللزوم".
وأصبح النائب عن ولاية ميشيغن العضو الأقدم في الكونغرس في حزيران/يونيو الماضي مع 20997 يوما في هذا المنصب متجاوزا بذلك الفترة القياسية السابقة التي كانت مسجلة باسم سيناتور "وست فرجينيا" روبرت بيرد.
وخلال مسيرة استمرت ستة عقود في الكونغرس خدم دينغل تحت 11 رئيسا أميركيا وشارك في 25 ألف عملية تصويت.
وقال في المقابلة الصحافية إن أطباءه سمحوا له بمواصلة نشاطاته مشددا على أنه "قادر على مواصلة المهام في الكابيتول مثل أي عضو آخر".
إلا أن الخلافات في الكونغرس تجعل دينغل يحن إلى سياسة الماضي. وقد أوضح لوكالة الصحافة الفرنسية العام الماضي "لم يعد الكونغرس الذي أعرف وأحب. قبل ذلك كانت هناك قواعد وكلمة تسوية لم تكن شتيمة. اليوم يرسل الأعضاء الى هنا للتقاتل أكثر من العمل".
وأشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بحرارة بدينغل مشيدا في بيان باستمراريته والقوانين التاريخية التي ساهم في إقرارها من بينها الحقوق المدنية العام 1964 والتغطية الطبية للمسنين "ميديكير" في العام التالي.
وأضاف أوباما "لكن من كل إنجازات جون يبقى الأهم على الأرجح نضاله من أجل تأمين تغطية طبية لكل الأميركيين". وقد صادق أوباما في عام 2010 وإلى جانبه دينغل على قانون يوسع نطاق الضمان الصحي إلى ملايين الأشخاص الإضافيين.
وجون دينغل ليس عميد سن الكونغرس، فالعضو الجمهوري رالف هال من تكساس سيحتفل في أيار/مايو بعيد ميلاده الـ91. لكنه لم ينتخب في مجلس النواب إلا في سن الـ57 ولم يشغل هذا المنصب إلا من 33 عاما فقط.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

شاهد هذا الفيديو لدينغل متحدثا:

XS
SM
MD
LG