Accessibility links

logo-print

خبير قانوني يرجح براءة مبارك من تهم القتل المنسوبة إليه


تستأنف محكمة جنايات القاهرة الاثنين محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال للمرة الثالثة، بالإضافة إلى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وعدد من معاونيه.

وقال الخبير القانوني رئيس المجلس العربي لاستقلال القضاء ناصر أمين إن الرئيس المصري السابق قد يحصل على البراءة.

وتابع في مقابلة مع "راديو سوا" أن الظروف التي نشأت فيها القضية وكذلك التي أجريت فيها التحقيقات على نحو سريع وعاجل بالإضافة إلى غياب نص واضح في قانون العقوبات المصري من الوصف الطبيعي للجرائم التي وقت في الـ25 من يناير/كانون الثاني ترجح جميعها حصول مبارك على البراءة.

وقال إن جرائم القتل بالتحديد يعد إثباتها صعب جدا بالإضافة إلى أنه حتى هذه اللحظة لم يتم إلقاء القبض على القتلة الفاعلين الأصليين في هذه الجرائم معتبرا أن مبارك في هذه الجرائم المنسوبة إليه هو شريك وليس فاعلا أصليا وبالتالي تصعب إدانته بارتكابها في غياب وجود الفاعلين الأصليين.

وأضاف أمين أن الجرائم الموجهة إلى مبارك ليست جرائم قتل فحسب وفق أحكام القانون المصري، بل هي جرائم تعد جرائم ضد الإنسانية وفقا لتعريف اتفاقية روما المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية لأنها جاءت بشكل هجوم منظم واسع النطاق وأن مرتكب الفعل هي أجهزة الدولة.

وقال إنه "بناء على ذلك فإن الجرائم المرتكبة هي جرائم ضد الإنسانية وليست جرائم قتل عادية وهو ما سوف يرجح فكرة البراءة لمبارك في ما يتعلق بجرائم القتل"، حسبما قال.

الجلسة الثالثة

يأتي ذلك فيما تعقد محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين الجلسة الثالثة من محاكمة مبارك في ظل غياب لكاميرات التليفزيون للمرة الأولى بناء على قرار من رئيس هيئة المحكمة القاضي أحمد رفعت.

وقال عضو هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني أسعد هيكل لـ"راديو سوا" إن الجلسة ستخصص للاستماع إلى أربعة من الضباط باعتبارهم شهود إثبات في القضية.

وأضاف أن الضباط الأربعة من قيادات الأمن المركزي الذين شهدوا ضد مبارك والعادلي والذين اتهموهم بالتحريض على قتل الثوار والمتظاهرين السلميين الذين خرجوا في ثورة يناير/كانون الثاني.

وأشار هيكل إلى أن شهادة الضباط تأتي ضمن قائمة الاستماع لأكثر من 1600 شاهد.

محاكمة زكريا عزمي

من جانب آخر، قالت مصادر قضائية إن محاكمة رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي ستبدأ الشهر المقبل أمام محكمة جنايات القاهرة.

وحدد رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة الـ24 من أكتوبر/تشرين الأول لبدء محاكمة عزمي وشقيق زوجته وهو متهم أيضا بالكسب غير المشروع.
XS
SM
MD
LG