Accessibility links

منصور يقبل استقالة الحكومة المصرية


الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري

الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء المصري

قال بيان إن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قبل استقالة الحكومة التي أعلنها رئيسها حازم الببلاوي الاثنين.

وقال البيان الذي أصدره متحدث رئاسي إن الببلاوي رأس الحكومة في وقت "دقيق وصعب بعد ثورة 30 يونيو المجيدة" في إشارة إلى الاحتجاجات الحاشدة التي سبقت عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الثالث من تموز/يوليو.

وكان منصور قد عين حكومة الببلاوي بعد عزل مرسي.

وجاءت استقالة حكومة الببلاوي مفاجئة حيث كان متوقعا إجراء تعديل وزاري محدود يسمح بترشح السيسي قائد الجيش للرئاسة لكن يبدو أن احتجاجات عمالية واسعة شكلت ضغوطا كبيرة على الحكومة.

وقال مصدر أمني إن من المرجح تكليف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إبراهيم محلب بتشكيل الحكومة الجديدة.

ولم يعلن الببلاوي سببا لاستقالة الحكومة التي قالت بوابة الأهرام على الإنترنت إن منصور كلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

مصر.. استقالة حكومة حازم الببلاوي (15:25 تغ)

قدمت الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي استقالتها إلى الرئيس المؤقت للبلاد عدلي منصور الاثنين.

ولم يكشف الببلاوي عن سبب الاستقالة، لكنه قال في خطاب بثه التلفزيون المصري، إن حكومته عملت على إخراج مصر من النفق الضيق.
وقال عقب اجتماع مجلس الوزراء في القاهرة، إن الحكومة المصرية تعلن استقالتها بعد انتهاء المرحلة الأولى من المسيرة الديمقراطية في البلاد، لافتا إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا على طريق الديمقراطية.
وأشار الببلاوي إلى أن هناك "آفاقا مشرقة تنتظر مصر"، لكنه حذر من مخاطر تواجه البلاد، دعيا المصريين إلى التضحية بالمصالح الشخصية والفئوية، بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها بلادهم.


وقبل الرئيس منصور استقالة الحكومة. مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة بهاء الدين عبد الله:


وأفادت مصادر في الحكومة، بأن وزير الإسكان في الحكومة المستقيلة إبراهيم محلب هو المرشح الأبرز لتولي رئاسة الوزراء خلفا للببلاوي.
الاستقالة تمهيد لترشح السيسي
واعتبر مدير المركز المصري للدراسات المستقبلية والاستراتيجية عادل سليمان، أن استقالة الحكومة تأتي في إطار تهيئة الأجواء لمرحلة الانتخابات الرئاسية القادمة التي من المنتظر أن يترشح فيها وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي.
واستبعد سليمان تشكيل أي حكومة في الوقت الحالي، تستبعد السيسي من شغل منصب فيها، وأن صيغة انتقاله نحو الترشح للرئاسة غير واضحة حتى الآن، معتبرا أن بقاء الأخير خارج أي سلطة قبل ترشحه للانتخابات الرئاسية مجازفة.

ووصف سليمان، أداء حكومة الببلاوي التي أعلنت استقالتها الاثنين بـ"الفاشل" في التعامل مع جميع القضايا المطروحة.
وقال سليمان لـ"راديو سوا" إن حكومة الببلاوي لم تكن قادرة على إدارة المرحلة الراهنة في مصر، معتبرا أنها تواجه حالة أمنية واقتصادية مضطربة في الشارع، بسبب سوء إدارتها للأزمة التي واجهت البلاد.

المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG