Accessibility links

logo-print

أوكرانيا.. يانوكوفتيتش ملاحق بتهمة 'القتل الجماعي'


الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش

الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش

تلاحق السلطات الانتقالية في أوكرانيا الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش بتهمة "القتل الجماعي" لمدنيين، بعد إحصاء 82 قتيلا إثر أعمال عنف شهدتها كييف الأسبوع الماضي.
فقد أصدرت وزارة الداخلية الأوكرانية في الحكومة المؤقتة مذكرة اعتقال بحق الرئيس المعزول الاثنين.
وقال القائم بأعمال وزير الداخلية أرسين أفاكوف، إن السلطات فتحت تحقيقا جنائيا بحق يانوكوفيتش ومسؤولين آخرين، وأصدرت مذكرات اعتقال بحقهم بعد توجيه تهم القتل الجماعي لهم.
روسيا تستدعي سفيرها في أوكرانيا للتشاور قبيل زيارة آشتون لكييف (11:40)

أعلنت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن موسكو استدعت سفيرها لدى كييف ميخائيل زورابوف للتشاور.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية إنه "بسبب الموقف المتدهور في أوكرانيا والحاجة إلى إجراء تحليل شامل لما يجري"، وذلك غداة إقالة البرلمان الأوكراني للرئيس فيكتور يانوكوفيتش وتعيين ألكسندر تورتشينوف القيادي من المعارضة رئيسا انتقاليا مكانه.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال الأحد لنظيره الأميركي جون كيري إن المعارضة الأوكرانية "استولت عمليا على السلطة، وهي ترفض تسليم الأسلحة وتواصل الاعتماد على العنف".

وقد أعلن تريتشينوف في أول تصريح بعد تسلميه مهمات الرئيس استعداده لإجراء حوار مع القيادة الروسية سعيا لعلاقات حسن جوار معها قائمة على مبدأ المساواة.

وقال تريتشينوف إن عودة كييف إلى الاندماج مع الاتحاد الأوروبي ستشكل الأولوية لديه.

سيادة أراضي أوكرانيا

وفيما توالت أحداث الاحتجاجات، أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أنها ستزور كييف الاثنين وتبحث دور الاتحاد الأوروبي في حل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

وقال بيان صادر عن مكتب آشتون الأحد إن الزيارة تتضمن لقاء قادة أحزاب ومسؤولين لحثهم على التوصل إلى حالة استقرار سياسي واقتصادي، عقب عزل البرلمان الأوكراني للرئيس يانوكوفيتش وتسليم سلطات الرئاسة مؤقتا لتريتشينوف إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية في الخامس والعشرين من أيار/مايو.

في غضون ذلك، رحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي تحادث الأحد مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بشأن الوضع في أوكرانيا، بـ"العملية الانتقالية الديموقراطية التي تبدأ" في هذا البلد، وشدد على "وجوب احترام وحدة وسيادة أراضيه"، بحسب بيان لقصر الإليزيه.

وأثناء هذه المحادثة، شدد هولاند على أن "فرنسا تعتزم مواكبة العملية الجارية ودعم كامل للإصلاحات السياسية وتحديث الاقتصاد الأوكراني بمساعدة الاتحاد الأوروبي".


من جهتها، أعلنت المستشارية الألمانية بعد أن هولاند وميركل "اتفقا على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة تتمثل فيها كل التيارات السياسية".

منع يانوكوفيتش من المغادرة

من ناحية أخرى، يضيق الخناق على الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش ومعاونيه المقربين الذين منعوا من مغادرة أوكرانيا، ووجه إليهم الاتهام من قبل حزبهم بـ"المسؤولية" عن حمام دم كييف.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن يانوكوفيتش ، حاول بلا جدوى، السبت رشوة حرس الحدود في دونتسك للسماح لطائرته بالإقلاع.

وقال المتحدث باسم حرس الحدود سيرغي استاكوف "إن طائرة خاصة كان من المقرر أن تقلع من مطار دونتسك لم تكن تراخيصها نظامية. وحين وصل مسؤولون للتثبت من الوثائق استقبلهم رجال مسلحون وعرضوا عليهم مالا لتمكينهم من الاقلاع دون تراخيص"، مضيفا أن عرض الرشوة رفض.

وتوقفت بعيد ذلك، عربتان مصفحتان قرب الطائرة التي غادرها يانوكوفيتش وغادر المطار.
XS
SM
MD
LG