Accessibility links

مسؤول فلسطيني: مقترحات كيري لا تصلح كاتفاق إطار مع إسرائيل


لقاء الرئيس الفلسطيني بوزير الخارجية الأميركي في باريس

لقاء الرئيس الفلسطيني بوزير الخارجية الأميركي في باريس

صرح مسؤول فلسطيني الجمعة أن الأفكار التي طرحها وزير الخارجية الأميركي جون كيري على الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اجتماعهما الأربعاء والخميس في باريس "لا يمكن قبولها أساسا لاتفاق إطار" بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية إن كيري "طرح على الرئيس عباس عددا من الأفكار والمقترحات التي ما زالت في مرحلة النقاش مع
الإدارة الأميركية".

وأكد أن "هذه الأفكار والمقترحات لا يمكن أن يقبل بها الجانب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية أساسا لاتفاق الاطار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لأنها لا تلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "الموقف الفلسطيني الذي أبلغ به كيري هو أن الأفكار المطروحة خاصة بموضوع المطالبة بالاعتراف بيهودية دولة اسرائيل أو وطن قومي لليهود وهي نفس الجوهر (...) لا يمكن القبول به".

وأكد في هذا السياق أن "مبدأ الاعتراف بيهودية اسرائيل مرفوض جملة وتفصيلا ".

وقال المسؤول الفلسطيني إن كيري قدم طرحا حول القدس أيضا، واصفا إياه بالغامض كونه "لا يذكر القدس الشرقية التي احتلت عام 1967 ولا نعرف ماذا يقصد بقوله في القدس وأين القدس التي يقصدها".

وأضاف أن عباس "أعاد تأكيد الموقف الفلسطيني ورؤيته للحل التي تستند لقرارات الشرعية الدولية وقرارات المؤسسات القيادية الفلسطينية وقرارات الجامعة العربية".

أبو ردينة: عباس عرض الرؤية الفلسطينية

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من جانبه، بأن عباس عرض خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي الرؤية الفلسطينية الواضحة بخصوص عملية السلام مع الاسرائيليين.

وأكد أن عباس "لن يوافق على أي اتفاق سواء إطار أو نهائي ما لم يتضمن المواقف الفلسطينية والعربية الثابتة المستندة إلى الشرعية الدولية".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" نجود القاسم من رام الله:


وفي المقابل، أبدت مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو تشاؤمها من إمكانية التوصل إلى أي اتفاق سلام.

وأكدت ذات المصادر أن "الضغوط التي يمارسه كيري على نتنياهو لن تثمر أي تنازلات".

مزيد من التفاصيل في مراسل "راديو سوا" خليل العسلي من القدس:


المصدر: راديو سوا ووكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG