Accessibility links

نائب كويتي يقترح إنشاء صندوق ادخار لكل مواطن.. 40 ألف دولار قبل البلوغ


جلسة داخل البرلمان الكويتي-أرشيف

جلسة داخل البرلمان الكويتي-أرشيف

تقدم نائب كويتي الخميس باقتراح قانون ينص على أن تقوم الحكومة بإنشاء صندوق لكل مواطن منذ ولادته تدخر له فيه مبلغا شهريا، على أن يحظى الكويتي عند بلوغه سن الـ18 على ما يقارب 40 ألف دولار.

وحسب مشروع القانون الذي تقدم به النائب عسكر العنزي، فإنه يتعين على الحكومة أن تودع 50 دينارا (177 دولارا) كل شهر لكل مواطن من الولادة وحتى سن البلوغ.

وينص مشروع القانون على أن يقوم الصندوق السيادي، أي الهيئة العامة للاستثمار، بإدارة أموال حسابات المواطنين هذه، على أن تعطى الأموال والأرباح لكل شخص عند بلوغه سن الرشد.

وقال العنزي إن اقتراحه يهدف إلى توفير حياة كريمة للشباب عندما يبلغون سن الرشد، ويمكنهم استخدام المبلغ للدراسة في الجامعة أو الزواج.

ويجب إقرار مشروع القانون في البرلمان ومن ثم في الحكومة ليصبح قانونا نافذا.

وفي الأصل، تعتمد الكويت نظام رعاية لمواطنيها من المهد إلى اللحد. ويحصل المواطنون على الخدمات والتعليم والاستشفاء مجانا أو مقابل مبالغ زهيدة، كما يتم توفير الكهرباء والمياه بأسعار مدعومة.

ويبلغ عدد مواطني الكويت حوالى 1,24 مليون نسمة، فيما تملك الدولة موجودات تقدر بأكثر من 400 مليار دولار، معظمها على شكل استثمارات في الخارج.

وقد حذرت الحكومة الكويتية مؤخرا من عدم إمكانية الاستمرار في مستويات الإنفاق الحالية التي اعتبرتها غير مستدامة، وأشارت إلى الحاجة للحد من الدعم للكهرباء والماء والخدمات العامة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG