Accessibility links

logo-print

سوتشي 2014.. الأميركي ليغيتي بطلا للتعرج الطويل ومواطنته وليامس تتوج صيفا وشتاء


ثنائي البوبسلي الأميركيتين إيلانا مايرز ولورين وليامس

ثنائي البوبسلي الأميركيتين إيلانا مايرز ولورين وليامس

ارتقى المتزلج الأميركي تيد ليغيتي إلى مستوى التوقعات وتوج بذهبية سباق التعرج الطويل في فئة التزلج الألبي في اليوم 12 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 22 المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 من الشهر الحالي.
وتمكن بطل العالم البالغ من العمر 29 عاما من التفوق في منحدر "روزا خوتور" على الفرنسيين ستيف ميسيليي وأليكسيس باتنتورو اللذين حصدا الفضية والبرونزية على التوالي.
وتمكن ليغيتي بتتويجه الأربعاء من فك عقدته الأولمبية في سباقه المفضل الذي قاده إلى لقبين عالميين في السابق (من أصل أربعة القاب)، إذ لم يتمكن من إنهاء السباق في تورينو 2006، ثم اكتفى بالمركز التاسع في فانكوفر 2010.
وعلق ليغيتي على فوزه بالقول "إنه أمر مذهل فعلا، وهذا هو السباق الذي سعيت خلفه أكثر من غيره".
وتربعت النرويج على صدارة الترتيب العام لجدول الميداليات بعد أن رفعت رصيدها إلى تسع ذهبيات بتتويجها في سباقي التتابع المختلط في البياتلون (أربع مرات 7.5 كلم للرجال و6 كلم للسيدات) و سباق الفرق السريع لفئة التزلج الشمالي (اختراق الضاحية) للسيدات.
النرويجي بيورندالن يدخل التاريخ
وكان سباق التتابع المختلط الذي يدرج في الأولمبياد الشتوي للمرة الأولى تاريخيا، إذ أدخل أولي إينار بيورندالن التاريخ لأنه أصبح الأكثر تتويجا في تاريخ الألعاب الشتوية بعد أن رفع رصيده إلى 13 ميدالية، بينها ثماني ذهبيات، ما سمح له بالتفوق على مواطنه أسطورة سباقات اختراق الضاحية بيورن دايهلي.
ولا يتفوق على بيورندالن من حيث عدد الميداليات في الألعاب الأولمبية الشتوية والصيفية على حد سواء سوى ثلاثة لاعبين، وهم السباح الأميركي مايكل فيليبس ولاعبا الجمباز الروسيان لاريسا لاتينينا ونيكولاي أدريانوف.
وحققت فنلندا من جهتها المفاجأة في السباق ذاته لكن عند الرجال، وتوجت بالذهبية بفضل الثنائي سامي ياوهويايرفي وإيفو نيسكانن بعد سباق كانت ألمانيا مرشحة للفوز به، لكن تيم تشارنكه سقط أرضا بعد اصطدامه بياوهويايرفي.
وحصل البلد المضيف على ذهبية سباق التعرج الطويل المتوازي للرجال في فئة ألواح الثلج "سنوبورد" عبر فيك وايلد، فيما نال السويسري نيفين غالماريني الفضية والسلوفيني زان كوسير البرونزية.
ولدى السيدات، كانت الذهبية من نصيب السويسرية باتريسيا كومر، فيما نالت اليابانية توموكا تاكوشي (الفضية) والروسية إلينا زافارزينا(البرونزية).

لورين وليامس.. بطلة الشتاء والصيف
ودافعت سيدات كندا بنجاح عن لقب ثنائي البوبسلي فتوجت كايلي هامفريز وهيذر مويز بالذهبية، فيما راحت الفضية للأميركيتين إيلانا مايرز ولورين وليامس في حين آلت البرونزية إلى الأميركيتين أيضا لآيا إيفانز وجيمي غرويبل.
وأصبحت لورين وليامس (30 عاما) ثالث سيدة تحرز ميداليتين في الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية، بعد فضية سباق 100 متر في أثينا 2004 وذهبية التتابع 4 مرات 100 م في لندن 2012.
يذكر أن الأميركي إيدي إيغان كان أول من يحقق هذا الانجاز بعد ميدالية الملاكمة في أولمبياد 1920، ثم ميدالية أخرى في البوبلسي الرباعي في ألعاب 1932.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG