Accessibility links

واشنطن توفد مسؤولا استخباراتيا لمصر وتقدم مساعدات اقتصادية بقيمة 330 مليون دولار


أعلنت السفيرة الأميركية لدى القاهرة آن باترسون عن تقديم مساعدات بقيمة 330 مليون دولار لدعم الاقتصاد المصري كجزء من حزمة المساعدات التي تعهدت بها إدارة الرئيس باراك أوباما والتي تبلغ ملياري دولار، حسبما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الاثنين.

ونسبت الوكالة إلى باترسون القول خلال لقائها بنائب رئيس الوزراء وزير المالية المصري الدكتور حازم الببلاوي إن "واشنطن تدعم جهود الحكومة المصرية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي وتجاوز آثار الأحداث الراهنة".

من جانبه، أكد الببلاوي أن الاقتصاد المصري صار حاليا أكثر قوة واستقرارا بفضل تنوع ركائزه وقوتها، مشيرا إلي أن الاقتصاد المصري بدأ بالفعل مرحلة التعافي من تداعيات ثورة 25 يناير.

وكشف الببلاوي عن تحسن معدلات السياحة الوافدة لمصر، معربا عن أمله في "تراجع المطالب الفئوية في الفترة المقبلة خاصة مع استعادة ثقة المواطنين في الحكومة وتأكدهم من أنها تعمل بالفعل لصالح المجتمع ككل".

ودعا وزير المالية مجتمع الأعمال الدولي خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا والمنطقة العربية إلي الاستثمار في نجاح الثورة المصرية مؤكدا أن هذا الاستثمار هو "استثمار في مستقبل مصر".

وأشار الببلاوي إلي أن الاقتصاد المصري يحتاج لمعاودة تدفق الاستثمار الأجنبي لإتاحة سيولة أكبر في السوق وتوفير المزيد من فرص العمل، مؤكدا أن نجاح الثورة واستقرار مصر هو "ضمانة استقرار المنطقة العربية بأسرها".

وبحسب الوكالة، فقد تطرقت المباحثات بين نائب رئيس الوزراء المصري والسفيرة الأميركية إلي إمكانية عقد ورشة عمل بالقاهرة تضم كآفة الوزارات المصرية المعنية وعدد من المسئولين الأميركيين لبحث احتياجات الاقتصاد المصري في الفترة الراهنة والمستقبلية.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة قد أعلنت عقب أحداث ثورة 25 يناير وتخلي الرئيس السابق حسني مبارك عن السلطة، عن برنامج مساعدات لمصر بقيمة ملياري دولار لدعم الاقتصاد المصري.

وصول مسؤول استخباراتي

في شأن آخر، وصل رئيس الاستخبارات العسكرية الأميركية الجنرال رونالد برغس إلي القاهرة يوم الاثنين في زيارة لمصر تستغرق يومين .

وقالت مصادر في السفارة الأميركية بالقاهرة إن برغس سيجري خلال الزيارة، التي تعد الأولي بعد ثورة يناير، مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين تتناول آخر التطورات في المنطقة خاصة في ليبيا وسوريا واليمن إلي جانب بحث دعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG