Accessibility links

logo-print

'شيوخ الجهاد' منافقون أم يعملون لخير المسلمين؟ شارك برأيك


مشايخ ودعاة يدعون إلى الجهاد في سورية

مشايخ ودعاة يدعون إلى الجهاد في سورية

يعيشون حياة الترف والرفاهية مع أبنائهم داخل بيوتهم الباذخة ويلقون بأبناء غيرهم في ساحات الحروب. يعدون غيرهم بالجنة بينما هم ينعمون بملذات الدنيا. يشعلون النار في صدور الثكالى وهم يقضون إجازاتهم برفقة أبنائهم وأحفادهم في أشهر المنتجعات الترفيهية في العالم.. إنهم مشايخ ودعاة الجهاد الذين نالوا الشهرة و راكموا الأموال وتحولوا إلى "أرستقراطية دينية متخمة بالمال والثراء" كما يقول مغردون عرب على موقع تويتر الاجتماعي.

فقبل مدة، عرض برنامج تلفزيوني على شبكة "إم بي سي" صورا لأبرز "دعاة ومشايخ الجهاد" داخل بيوتهم ومع أسرهم، ما خلق ضجة كبيرة وصفت الشيوخ "بالمحرضين ودعاة السياسة، الذين يراوغون الناس ويتركون المجال مفتوحا لتغيير آرائهم وتلوين مواقفهم".

هذه لائحة لدعاة قادوا حملات على تويتر لتشجع الشباب على الجهاد في سورية، قبل أن تقرأها شارك برأيك بالتصويت على الاستطلاع أدناه:


عدنان العرعور

هو رجل دين سوري وأكبر المعارضين لنظام بشار الأسد. يدافع عن المنهج السلفي ومعروف بانتقاده اللاذع لغير السنة خاصة الشيعة. يقيم في المملكة العربية السعودية ويدعو الشباب في العالم العربي إلى الالتحاق بالجهاد في سورية.

قبل انطلاق الثورة السورية حرّم الخروج ضد الرئيس بشار الأسد، "لحرمة ذلك إسلاميا"، لكن العرعور سرعان ما تراجع عن رأيه وبدأ يشجع الناس على التظاهر بشتى الوسائل لإسقاط النظام.

وهنا فيديو لسيدة تسأل العرعور لماذا لا يرسل أبناءه إلى سورية:


محمد العريفي

داعية سعودي، وله مؤلفات وبرامج تلفزيونية. دكتور في العقيدة وأستاذ مساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود. وهو أشهر مغرد عربي على تويتر من حيث عدد المتابعين.

ألقى محاضرات كثيرة يحرض فيها الشباب على الجهاد في سورية، وتحظى مقاطع الفيديو التي يبثها معجبون به على موقع يوتيوب بمتابعة كبيرة، لكنه تعرض لانتقادات شديدة بعد ظهوره في فندق فخم بلندن مباشرة بعد خطبة شهيرة في مصر دعا فيها إلى الجهاد في سورية.

الشيخ العريفي في إحدى جولاته وهو يلعب الورق:


عادل الكلباني

إمام وخطيب جامع الملك خالد بالرياض سابقا، وإمام المصلين بالمسجد الحرام بمكة.

في بداية صيف 2010 أفتى في إحدى وسائل الإعلام بتحليل الغناء والعزف، مشددا على عدم وجود دليل يحرمه، ما عرضه لهجوم شديد من قبل العديد من مشايخ الوهابية، كان أبرزهم المفتي العام للسعودية.

عاد إلى الأضواء بعد اندلاع الثورة السورية بفتواه التي تشجع الجهاد في سورية. في آخر خروج له سخر من فتوى عضو مجلس الشورى وقاضي محكمة الاستثمار العربية عيسى الغيث بتحريم الجهاد في سورية لغير السوريين.

وكتب الكلباني في تغريده له على موقع "تويتر": "معلومة جديدة بالنسبة لي فأنا أول مرة أعلم أنه يحرم الجهاد في سورية لغير السوريين، ولكن لا أدري هل يشمل التحريم غير السعوديين؟"

محسن العواجي

داعية وناشط سعودي، أسس لجنة للدفاع عن حقوق الإنسان برفقة معارضين بارزين في السعودية أسموها لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية لكنها حظرت فور إعلان تأسيسها واعتقل مؤسسوها وداعموها.

من أبرز الداعين إلى الجهاد في سورية. بعد اتهامه بتحريض الشباب في برنامج تلفزيوني على "إم بي سي"، طالب مقدم برنامج "الثامنة" على الفضائية السعودية داوود الشريان بأن يستضيفه في برنامجه ليسمع منه بعد الهجوم الحاد عليه وعدد من المشايخ أبرزهم سلمان العودة ومحمد العريفي والشيخ عدنان العرعور.


محمد حسان

داعية إسلامي مصري، خريج جامعة الأزهر ومن أبرز دعاة المنهج السلفي في مصر. عمل مدرسا لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود فرع القصيم.

يدعو حسان في البرامج التلفزيونية، التي يقدمها ومحاضراته إلى وجوب الجهاد في سورية. اتهمه الشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني بامتلاك حسابات بها ملياري دولار ببنوك سويسرية وبأن لديه قصور في أوروبا.


يوسف القرضاوي

أحد أبرز علماء السنة في العصر الحديث، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. من جنسية مصرية وأكبر الداعمين للإخوان المسلمين.

انتمى القرضاوي لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض.

يقيم القرضاوي في قطر وهو حاصل على جنسية هذا البلد، ومتهم من طرف خصومه بمسايرة أجندة الدوحة خلال ربيع الثورات العربية.

لا يمر أسبوع واحد دون أن يخرج للدعوة إلى قتال نظام بشار الأسد في سورية:

XS
SM
MD
LG