Accessibility links

logo-print

بالفيديو.. قتلى في مواجهات كييف والشرطة تفرق المعتصمين بالقوة


متظاهرون يجلون أحد الجرحى من ساحة المواجهات

متظاهرون يجلون أحد الجرحى من ساحة المواجهات

شنت شرطة مكافحة الشغب الأوكرانية مساء الثلاثاء هجوما على آلاف المتظاهرين المعارضين للرئيس فيكتور يانوكوفيتش في ساحة الميدان بوسط كييف التي يحتلونها منذ نحو ثلاثة أشهر، بعد مواجهات خلال النهار أسفرت عن سقوط 14 قتيلا بينهم ستة من عناصر الشرطة.
فبعد انتهاء الإنذار الذي وجهته السلطات لإنهاء أعمال العنف عند الساعة وبعد أن سبقتهم ثلاث آليات مصفحة مجهزة بخراطيم مياه، بدأ مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب يتقدمون باتجاه ساحة الميدان متجاوزين عدة حواجز أقيمت في طريقهم لوقفهم.
وطلب رجال الشرطة بواسطة مكبرات للصوت قبل ذلك من النساء والأطفال مغادرة المكان، متحدثين عن إطلاق "عملية لمكافحة الارهاب".
وكان رجال الشرطة يحملون أسلحة كلاشنيكوف تجمعوا في صف ثان.
وقد استخدم رجال الشرطة قنابل مسيلة للدموع وقنابل صوتية وكذلك خراطيم المياه لصد المتظاهرين في الصف الأول الذين ردوا بإلقاء حجارة وزجاجات حارقة.
وخلفهم كان آلاف المتظاهرين ينشدون النشيد الوطني الأوكراني.

وهذا فيديو للمواجهات التي درات مساء الثلاثاء بين قوات الشرطة والمتظاهرين في كييف:


ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من المواجهات الأكثر دموية منذ بدء حركة الاحتجاج.
وعند انتهاء انذار السلطات لوقف أعمال العنف، تناوب كبار قادة المعارضة على الكلام أمام حشد المتظاهرين في ساحة الاستقلال أو الميدان التي باتت معقل حركة الاحتجاج.
وقال أحد الخطباء "لا تطلقوا النار على الأوكرانيين"، فيما دعا أحد قادة المعارضة بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشكو النساء والأطفال إلى مغادرة المكان.
وقتل خمسة مدنيين في أعمال العنف الثلاثاء كما أعلنت شرطة كييف التي ما لبثت أن أعلنت بعد ذلك مقتل اثنين من عناصرها.

البيت الأبيض يدعو يانوكوفيتش للحد من العنف

دعا البيت الأبيض الثلاثاء الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إلى وضع حد لتصعيد العنف الجاري في كييف محذرا من أن استخدام القوة "لن يحل الأزمة".

وقالت لورا لوكاس ماغنوسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي لوكالة الصحافة الفرنسية "إننا قلقون من أعمال العنف الجارية في وسط مدينة كييف"، ودعت الرئيس الأوكراني إلى "وضع حد للمواجهات" واستئناف الحوار مع المعارضة.

مقتل خمسة في مواجهات مع الشرطة

وكانت الشرطة الأوكرانية أعلنت الثلاثاء مقتل خمسة مدنيين في أعمال عنف اندلعت في كييف خلال مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للرئيس يانوكوفيتش.

وصرحت الناطقة باسم الشرطة أولغا بيليك "قتل خمسة مدنيين في أعمال عنف كثيفة في كييف" دون مزيد من التوضيحات.

وأوقفت السلطات الأوكرانية كافة خطوط المترو في كييف الثلاثاء وتقدمت شرطة مكافحة الشغب باتجاه ساحة ميدان وسط العاصمة التي يحتلها المعارضون منذ ثلاثة أشهر.

وأمكن مشاهدة شرطة مكافحة الشغب في الشوارع المحيطة بالساحة حيث كان المتظاهرون يقيمون المتاريس والحواجز ويقتلعون حجارة الأرصفة، كما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت المتحدثة باسم هيئة مترو الأنفاق نتاليا كيرنيتسكا إن "كل محطات المترو أغلقت".

وكانت المعارضة قد أكدت مقتل ثلاثة أشخاص وجرح حوالي 150 بعضهم إصاباتهم خطرة إثر تجدد المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في كييف.

وقال طبيب في المستشفى الميداني الذي تديره المعارضة لوكالة الصحافة الفرنسية إن معظم الجرحى أصيبوا جراء انفجار قنابل صوتية، وأن 30 من الجرحى حالتهم خطرة بسبب إصابات في الرأس. وهناك شخص واحد بترت يده.

وقالت الشرطة من جانبها إن 47 من رجال الأمن أصيبوا في المواجهات، وأن خمسة منهم أصيبوا بالرصاص.

والمواجهات هي الأولى منذ نهاية كانون الثاني/يناير عندما سقط أربعة قتلى وأصيب أكثر من 500 بجروح.

وكان مقررا أن ينظر البرلمان الأوكراني في اصلاح دستوري يحد من صلاحيات الرئيس.

وهاجم متظاهرون الثلاثاء بزجاجات حارقة مقر حزب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في وسط العاصمة الأوكرانية واحتلوه لفترة قصيرة.

وهذا رابط نقل مباشر لساحة الإعتصام في كييف:


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG