Accessibility links

logo-print

الجيش الليبي للجنرال حفتر: استسلم طوعيا


الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر

الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر

طالبت قيادة الجيش الليبي الجنرال المتقاعد خليفة حفتر بالاستسلام الطوعي للسلطات، بعد أن أعلن الجمعة عبر وسائل الإعلام تعليق البرلمان والحكومة الليبية.

وقال رئيس أركان الجيش الليبي عبد السلام العبيدي إن "العسكريين الذين سمحوا لأنفسهم بالانجرار إلى المواجهة السياسية ستتم معاقبتهم وفقا للقانون العسكري"، مشددا على أن الجيش يسيطر بشكل كامل على جميع الوحدات والمنشآت العسكرية في البلاد.

وقلل المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام في ليبيا عمر حميدان، من جانبه، من إعلان حفتر.

وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أنه لم يتم القبض على حفتر على الرغم من إصدار رئيس الوزراء أمراً باعتقاله.


وقال الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عليّة العلاني، إن تصريحات حفتر ستدفع المسؤولين في ليبيا إلى إعلان خارطة طريق على غرار ما حصل في تونس.

وأضاف في حديث لـ"راديو سوا" أن محاولة حفتر لم تحظ بأي تأييد اجتماعي في ليبيا.


بدء التصويت في انتخابات الهيئة التأسيسية

وفي سياق ذي صلة، بدأ الليبيون في الخارج السبت ولمدة خمسة أيام، التصويت لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع دستور البلاد.

وقالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إن الليبيين في الخارج سيدلون بأصواتهم في 19 من المراكز الانتخابية.

وأضافت اللجنة أنه تم تشكيل لجان للإشراف على هذه العملية بالتعاون مع منظمات دولية ومراقبين. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الخميس المقبل داخل ليبيا.

اتحاد المغرب العربي

يبحث الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيى مع عدد من المسؤولين في العاصمة الليبية السبت، مستقبل المغرب العربي، في الذكرى الخامسة والعشرين لإعلان تأسيسه.

وكان بن يحيى قد أعلن في تصريحات أدلى بها من مطار طرابلس لدى وصوله الجمعة، أن الشعوب المغاربية لا زالت تنتظر المزيد من الاتحاد، خصوصاً في ظل الأوضاع الحالية التي تمر بها المنطقة، والتحديات عبر الحدود كالإرهاب والأسلحة والمخدرات، وأشار إلى أن تلك الأوضاع تتطلب جهودا إضافية وحلولاً مشتركة من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.
XS
SM
MD
LG