Accessibility links

logo-print

ربع الأميركيين لا يعرفون أن الأرض تدور حول الشمس


معلمة أميركية تشرح حركة الكواكب حول الشمس في إحدى مدارس سان فرانسيسكو

معلمة أميركية تشرح حركة الكواكب حول الشمس في إحدى مدارس سان فرانسيسكو

كشف استطلاع أصدرته المؤسسة الوطنية للعلوم الجمعة، أن 74 في المئة فقط من الأميركيين يعرفون أن الأرض تدور حول الشمس.

وردا على تسعة أسئلة في مجال المعلومات الأساسية العامة كانت نسبة الإجابات الصحيحة 6.5 فقط.

ورغم النتائج الشديدة التواضع التي أفرزها الاستطلاع الذي شمل 2200 شخص، فإن أكثر من 90 في المئة من المستطلعين عبروا عن "اهتمامهم الشديد أو المعتدل "بالاكتشافات الطبية الجديدة".

وتبدو الولايات المتحدة في موقع جيد نسبيا في مجال "التعليم العلمي غير الرسمي"، إذ أن نحو 60 في المئة من الأميركيين زاروا حديقة حيوانات أو حديقة أسماك أو متحفا للتاريخ الطبيعي أو العلمي أو التكنولوجي.

ويرى 90 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع أن فوائد العلم أكبر من أي خطر محتمل له، كما يرى ثلثهم ضرورة زيادة تمويل الأبحاث العلمية والتكنولوجية.

وقال جون بيسلي أستاذ العلاقات العامة المساعد في جامعة ولاية ميشغن الذي قام بتحليل نتائج هذا الاستطلاع إن 90 في المئة من الأميركيين يرون أن العلماء "يساعدون في حل المشاكل الصعبة ويعملون من أجل خير البشرية".

ويجرى هذا التحقيق كل عامين، ويوضع في تقرير عن العلوم والثقافة العامة، ويعرضه المجلس القومي الأميركي للعلوم بانتظام على الرئيس وعلى الكونغرس.

وعرض البروفسور بيسلي نتائج هذا الاستطلاع على المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للتقدم العلمي الذي ينعقد في شيكاغو من 12 إلى 17 شباط/فبراير الحالي.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG