Accessibility links

logo-print

سعد الحريري: المتهمون باغتيال والدي في حماية حزب الله


زعيم تيار المستقبل سعد الحريري

زعيم تيار المستقبل سعد الحريري

هاجم زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري حزب الله اللبناني بشدة في كلمة ألقاها في العاصمة بيروت بمناسبة الذكرى التاسعة لاغتيال والده، رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وقال الحريري في كلمته إن "المتهمين الخمسة باغتيال رفيق الحريري في حماية معلنة من حزب مسلح ولا يمكن للدولة اللبنانية أن تسأل عنهم مجرد سؤال" في إشارة إلى حزب الله.

وتحدث الحريري عن "متهم بمحاولة اغتيال بطرس حرب في حماية حزب مسلح ولا يمكن للدولة اللبنانية أن تصل إليه لتسجيل شهادته. ومتهمون بتفجيرات طرابلس معروفون بالأسماء ومكان الإقامة، لا يمكن للدولة اللبنانية أن تصل إليهم مجرد الوصول وبعد كل ذلك يسألون لماذا طالب اللبنانيون بالمحكمة الدولية".

وأضاف الحريري مخاطبا الحضور الذين وصفهم بأحباء ومناصري وجمهور رفيق الحريري "هناك من يؤمن أن الحديد لا يفله في النهاية إلا الحديد وأن الطرف الآخر المتهم بجريمة اغتيال الرئيس الحريري وباقي الجرائم، والمسؤول عن تصدع الحياة الوطنية والمسؤول عن الحروب الخارجية، بات بالنسبة للبعض منكم طرفا لا ينفع معه الحوار والجدل السياسي".

عراقيل أمام تشكيل الحكومة الجديدة

وفي سياق متصل، أفاد مسؤولون أن الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة اللبنانية تعرقلت مجددا الجمعة خصوصا حول منصب وزير الداخلية، مع العلم أن الحكومة استقالت منذ 10 أشهر.

وصباح الجمعة كانت كل الأجواء تشير إلى أن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام سيتوجه إلى القصر الرئاسي لمقابلة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وتسليمه تشكيلة الحكومة الجديدة.

وكان تمام سلام كلف تشكيل الحكومة في نيسان/إبريل 2013.

وأفادت مصادر لدى قوى 14 آذار والثامن من آذار لوكالة الصحافة الفرنسية بأن "عقدة جديدة ظهرت حول منصب وزارة الداخلية بينما كان سلام يستعد للتوجه إلى القصر الرئاسي".

وترتدي وزارة الداخلية أهمية كبيرة بعد تكرار أعمال العنف والاغتيالات خصوصا إثر اندلاع الحرب في سورية.

وكانت قوى 14 آذار التي يقودها سعد الحريري، رفضت في البداية المشاركة في حكومة إلى جانب حزب الله، لكن الحريري عاد وأعلن في 21 كانون الثاني/يناير موافقته على أن يشارك فريقه السياسي في حكومة تضم كذلك حزب الله الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

ومنذ 2005، تاريخ انسحاب الجيش السوري من لبنان بعد حوالى 30 سنة من التواجد، انقسم لبنان بين أكثرية مناهضة للنظام السوري ومدعومة من الغرب والسعودية، ومعارضة موالية لدمشق ومدعومة من إيران.

المصدر: راديو سوا + وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG