Accessibility links

logo-print

السلطات السورية تسمح لوفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة سجن دمشق المركزي


سمحت السلطات السورية لوفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة سجن دمشق المركزي لأول مرة منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري في منتصف مارس/آذار، وسمحت السلطات للجنة بالوصول إلى مكان الأشخاص المحتجزين من قبل وزارة الداخلية.

والتقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كلينبرغر بالرئيس السوري بشار الأسد الذي أكد أهمية الاطلاع المباشر على حقيقة الأوضاع في سوريا في ظل التشويه الإعلامي الكبير لهذه الحقائق، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية سانا، فيما أعرب كلينبرغر عن تفاؤله بزيارة جميع المعتقلين قريبا.
لكن نشطاء سوريين قللوا من أهمية هذه الزيارة.

13 قتيلا في مداهمات للجيش

ميدانيا، شهد يوم الاثنين أكبر هجوم على التظاهرات الشعبية شمال غرب سوريا قرب تركيا منذ يونيو حزيران الماضي وقد أسفرت العمليات العسكرية المتواصلة عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا وجرح آخرين في العديد من المدن السورية، حسب لجان التنسيق المحلية في سورية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات موالية للرئيس بشار الأسد اقتحمت ثلاثة على الأقل من أحياء مدينة حمص، مضيفة أن مسلحين مجهولين فتحوا النار على حافلة تقل موظفين في الشركة السورية لنقل النفط التي تملكها الدولة.

وتقول السلطات السورية إنها نشرت قوات في حمص ومدن سورية أخرى استجابة لنداءات السكان الذين أرهبتهم عصابات مسلحة.

سلمية التظاهرات

هذا وأكد ناشطون سوريون أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات، وأعربوا عن تخوفهم من أن يلجأ المتظاهرون إلى العنف لمواجهة تصاعد عمليات القمع ضدهم على أيدي القوات الأمنية.

كما دعا ناشطون سوريون إلى ضرورة توحيد جميع الفصائل المعارضة في كيان واحد يقود الجهود الرامية للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

العربي إلى دمشق الأربعاء

هذا ومن المقرر أن يتوجه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي الأربعاء إلى دمشق حاملا المبادرة العربية لحل الأزمة السورية، إلا أن السلطات السورية تنظر بارتياب لهذه الزيارة وما تحمله من مبادرات.

إلى ذلك، قال دبلوماسي عربي رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية إن المبادرة التي يحملها الأمين العام للجامعة العربية في زيارته المرتقبة الأربعاء لا تخرج عن مطالب المجتمع الدولي في الدعوة إلى وقف العمليات العسكرية وإطلاق سراح المعتقلين وبدء إجراءات الإصلاح السياسي.

من جهته، أعرب الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر ادلبي عن أمله في أن تسهم زيارة العربي لسوريا في كشف الوجه الحقيقي للنظام.
XS
SM
MD
LG