Accessibility links

logo-print

واشنطن: دمشق تراوغ وعلى موسكو دفعها للانخراط بجدية في مفاوضات جنيف


وفد النظام السوري المشارك في جنيف2-أرشيف

وفد النظام السوري المشارك في جنيف2-أرشيف

قال مسؤول أميركي كبير الجمعة إن وفد الحكومة السورية كان "يراوغ في كل خطوة على الطريق" في محادثات السلام في جنيف وإن واشنطن تتوقع من روسيا أن تضغط على دمشق للانخراط بجدية في محادثات السلام.

وقال المسؤول "نأمل ونثق في ذلك لأن الروس يعتقدون في حل سياسي.. حل دبلوماسي.. إنهم سيحثون النظام (السوري) على الانخراط (في المحادثات) بطريقة جادة وبناءة وهو ما لم يقم به النظام بعد".

وفد المعارضة السورية: جنيف2 وصل 'طريقا مسدودا' (16:30 بتوقيت غرينتش)

أعلن وفد المعارضة السورية أن الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2 وصلت إلى "طريق مسدود"، وذلك إثر لقاء منفصل عقده مع الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي.

وقال عضو الوفد لؤي صافي في مؤتمر صحافي "وصلنا إلى هذا الطريق المسدود. أرجو ألا يكون السد جدارا سميكا لكن عثرة أو عقبة يمكن أن نتجاوزها".

وأشار صافي إلى أنه "إذا لم يتغير الأمر، فالاستمرار على هذا الحال يعني أن المفاوضات لا تسير بالطريق المرسوم لها من أجل تحقيق الحل السياسي" للأزمة المستمرة منذ نحو ثلاثة أعوام.

أوباما يطالب بـ'خيارات جديدة' حول سورية... والمقداد يشترط بدء المفاوضات بـ'مكافحة الإرهاب' (16:00 بتوقيت غرينيتش)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إن الرئيس باراك أوباما قد طلب وضع خيارات جديدة وممكنة في السياسة المتبعة تجاه سورية في حين أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد استعداد الوفد الحكومي المشارك في مفاوضات جنيف2 بحث أي نقطة ولكن بعد الاتفاق على وقف الإرهاب.

وقال المسؤول السوري إن وفد المعارضة جاء إلى المؤتمر بأجندة غير واقعية وانتقائية.

وأبدى المقداد أسف الوفد الحكومي كون المباحثات لم تحرز أي تقدم.

أوباما يطالب بـ'خيارات جديدة' حول سورية (13:31 بتوقيت غرينتش)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة إن الرئيس باراك أوباما قد طلب وضع خيارات جديدة وممكنة في السياسة المتبعة تجاه سورية نظراً لتدهور الوضع الإنساني هناك.

ولفت الوزير كيري في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارته الصين إن الرئيس أوباما طلب من الجميع التفكير في عدد من الخيارات المتنوعة التي قد تكون أو لا تكون موجودة.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن نقاشات ستدور حول هذه الخيارات عندما تنضج ويطلبها الرئيس.

يوم حاسم في مفاوضات جنيف (11:56 بتوقيت غرينتش)

أبدى وفد الحكومة السورية المشارك في مؤتمر جنيف 2 استعداده لبحث تشكيل هيئة انتقالية للحكم، في حال أعلنت المعارضة رسميا التزامها بالمشاركة في "المعركة ضد الإرهاب"، حسبما أفاد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف.

وأكد غاتيلوف من جنيف أن وفد الحكومة السورية لا ينوي الانسحاب من المفاوضات وأن المفاوضات لم تدخل في مأزق بعد، حسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الروسية.

وصرح المسؤول الروسي للصحافة بأن الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي لم يحدد بعد موعد الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف، وقال إنه بصدد التشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول المسألة.

وللتذكير، فقد قدمت المعارضة السورية الأربعاء خطة مفصلة تتضمن تشكيل كيان حكم انتقالي يشرف على وقف كامل لإطلاق النار تحت مراقبة الأمم المتحدة مع منحه سلطة طرد المقاتلين الأجانب على جانبي الصراع السوري. ولم تشر الوثيقة إلى رحيل الرئيس بشار الأسد، حسب ما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز".

يوم حاسم في مفاوضات جنيف

وتشهد الجولة الثانية من مفاوضات جنيف 2 يوما حاسما الجمعة، إذ يلتقي الإبراهيمي الوفدين السوريين كلا على حدة، في محاولة للاتفاق على جدول أعمال، وذلك غداة تعهد موسكو وواشنطن بالمساعدة على حلحلة العقد في المفاوضات.

وأعلنت المتحدثة باسم المبعوث الدولي كورين مومال فانيان عقد اجتماع الجمعة بين وفد الحكومة السورية والإبراهيمي، وأنه سيعقد في وقت لاحق الجمعة اجتماعا منفصلاً مع وفد المعارضة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال إن هناك محاولات جارية لإخراج محادثات السلام حول سورية عن مسارها، وأن هناك من يريد أن يجعل من بيان جنيف مقدمة لإسقاط النظام السوري.


في هذا الوقت، جدّد عضو الائتلاف السوري المعارض منذر أقبيق في لقاء مع "راديو سوا" التزام الائتلاف بتحقيق السلام في سورية.

وقال إن "الائتلاف يريد السلام ووقف إراقة الدماء ورفع هذا الكابوس. وتحقيق الانتقال نحو بلد جديد ديموقراطي يحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون".

XS
SM
MD
LG