Accessibility links

واشنطن: اختيار الرئيس المصري المقبل ليس من شأن بوتين


السيسي خلال لقائه بوتين

السيسي خلال لقائه بوتين

حذرت الولايات المتحدة الخميس من أن اختيار الرئيس المصري المقبل ليس من شأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد أن قدم بوتين دعمه لترشح وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي إلى الانتخابات الرئاسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف "بالتأكيد، نحن لا ندعم مرشحا وأعتقد بكل صراحة أنه ليس من شأن الولايات المتحدة أو بوتين أن يقررا بشأن من سيحكم مصر. القرار يعود للشعب المصري".

وكانت المتحدثة ترد على سؤال بشأن موقف الولايات المتحدة من إعلان الرئيس الروسي علنا دعمه المشير عبد الفتاح السيسي الذي يزور موسكو.

وشددت هارف في مؤتمرها الصحافي اليومي على أنه "لا يعود إلينا أن نوافق على مرشح ما، وفي الحقيقة هذا أمر لا يعود لأي شخص آخر خارج مصر".

وأوضحت الخارجية الأميركية أن التقارب بين القاهرة وموسكو لا يؤثر على العلاقات "القديمة والقوية والتاريخية مع مصر".

وقالت إن "مصر حرة في إقامة علاقات مع بلدان أخرى. هذا ليس له أثر على مصالحنا المشتركة"، مشددة على أن الولايات المتحدة لديها "قدرات فريدة لناحية الدعم العسكري والاقتصادي" للقاهرة.

وبحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي، قال بوتين مخاطبا السيسي "أعرف أنكم اتخذتم قرار الترشح إلى الانتخابات الرئاسية في مصر"، مضيفا "إنه قرار مسؤول جدا، تولي مهمة من أجل الشعب المصري. أتمنى لكم باسمي واسم الشعب الروسي النجاح".

المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG