Accessibility links

البرادعى: قوانين الانتخابات استمرار لـ" ديمقراطية مبارك"


عبر المرشح المحتمل للرئاسة المصرية الدكتور محمد البرادعي عن رفضه لقانون مجلسي الشعب والشورى وتقسيم الدوائر الانتخابية الذي أعلن عنه المجلس الأعلى للقوات المسلحة مؤخرا.

وقال البرادعي فى تعليق على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن "قانون الانتخابات سينتج برلمانا لا يقوم على تكافؤ الفرص ولا يمثل الشعب أو يعبر عن مطالب ثورة يناير".

وحذر الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن البرلمان المقبل سيكون استمرارا لما وصفه "بديمقراطية نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك."، وذلك فى نبرة تهكمية تعكس رؤيته لغياب الديموقراطية والحريات خلال عهد الرئيس السابق. واختتم البرادعي تعليقه مخاطبا المجلس العسكري الحاكم للبلاد بالقول "لا تجهضوا الثورة".

نور يطعن على القانون

وفى السياق ذاته، قال الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد الجديد والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إن اللجنة القانونية لحزب الغد ستطعن على عدم قانونية قانون الانتخابات الجديد. وأضاف نور أنه وجه رسالة إلى المجلس العسكرى معترضاً فيها على قانون الانتخابات الأخير الذي أكد أنه جاء مخالفاً لما أقره التحالف الديموقراطى الذى يضم 28 حزباً وحركة سياسية.

واعتبر أن هذا القانون هو "تكليف للناخب بالمستحيل ولا يتناسب مع الأحزاب الصغيرة وغير المندمجة فى تحالفات انتخابية"، مؤكداً فى الوقت ذاته تمسكه بقانون الانتخابات الذى سبق وأن قدمه التحالف الديمقراطى.

وكان المجلس العسكرى قد أصدر قانون الانتخابات الجديد فى شهر يوليو / تموز الماضى متضمنا مجموعة من التعديلات تركزت على النزول بسن الترشيح لمجلس الشعب والشورى إلى 25 عاما بدلا من 30 عاما، في حين أبقى سن الترشح لمجلس الشورى عند 35 سنة إلى جانب منح مقعد على الأقل للمرأة في القوائم الحزبية مع وجوب وضعها في النصف الأول من القوائم بما يتيح تمثيل المرأة بنحو 20 بالمئة من المقاعد البرلمانية على الأقل.

وشملت التعديلات الأخرى المحافظة على توزيع نسبة العمال والفلاحين بين مختلف القوائم لتستمر كما هي بنسبة 50 بالمئة مع النص على أن تستمر صفة العضو طوال فترة عضويته بالمجلس.

وتقضي التعديلات أيضا بإعادة تقسيم الدوائر الانتخابية لتصبح 58 دائرة بنظام القوائم النسبية المغلقة، و126 دائرة بنظام الانتخاب الفردي على أن تتناصف مقاعد المجلس وعددها 504، بواقع 252 للقوائم و252 للانتخاب الفردي فيما يتم تعيين عشرة أعضاء.

XS
SM
MD
LG