Accessibility links

logo-print

سناتور جمهوري يقول إن باكستان تشكل تهديدا رئيسيا لأفغانستان


اعتبر عضو مجلس الشيوخ الأميركي الجمهوري مارك كيرك الثلاثاء في خطاب أن باكستان تشكل "التهديد الرئيسي لأفغانستان"، وذلك في ختام جولة قام بها في أفغانستان استمرت أسبوعين.

وقال السناتور عن ولاية ايلينوي شمال إن "باكستان أصبحت التهديد الرئيسي لأفغانستان. تمثل الاستخبارات الباكستانية الخطر الأكبر على الحكومة الأفغانية".

وأضاف أنها تشكل أيضا تهديدا كبيرا للقوات الاميركية. فلنكن واضحين : كثير من الأميركيين قتلوا في أفغانستان بسبب أجهزة الاستخبارات الباكستانية.

وأكد كيرك أن القاعدة لا تزال "مسلحة وخطيرة"، معتبرا أن شبكة حقاني المرتبطة بطالبان والناشطة في أفغانستان تمثل "الوجه الجديد للرعب" وباتت "القوة الأكثر خطورة ودموية في أفغانستان".

وتابع أن شبكة حقاني تحظى بدعم الاستخبارات الباكستانية، لافتا إلى أن تصريحات الحكومة الباكستانية التي تؤكد العكس هي محض أكاذيب.

وأوضح كيرك أن أفغانستان تحتاج إلى المساعدة لتمويل أمنها في وقت تستعد الولايات المتحدة للانسحاب من هذا البلد، وأضاف "إذا لم تتغير باكستان، يمكننا أيضا القيام بأمر آخر: الالتفات إلى الهند لتشجيع اكبر ديموقراطية في العالم على مساعدة الحكومة الأفغانية التي تحارب الإرهاب والاستخبارات الباكستانية".
XS
SM
MD
LG