Accessibility links

logo-print

إقرار قانون الأحزاب في سوريا وسط تشكيك في نوايا النظام بالإصلاح


أقرّ مجلس الوزراء السوري الثلاثاء المراسيم التنفيذية لقانون الأحزاب التي تتضمن شروط تأسيس الأحزاب وإجراءات ترخيصها، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية سانا.

وكان السفير الأميركي لدى دمشق روبرت فورد قد شكك في رغبة النظام السوري بالإصلاح، وقال إنه لا أحد في المجتمع الدولي يقبل تبرير أعمال القتل اليومية والضرب والاعتقال بلا محاكمة، والتعذيب والاعتداء على المتظاهرين العزل.

عملية الاصلاح انتهت قبل ان تبدأ

وفي هذا الصدد، قال أمين سر المؤتمر السوري للتغيير محمد كركوتي لـ "راديو سوا" إن "عملية الإصلاح انتهت قبل أن تبدأ، هناك حل واحد وهو عزل كلي لهذا النظام، هذه نقطة أساسية وبعد ذلك تقديمه للعدالة السورية".

بدورها، رأت المتحدثة باسم المنظمة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان منتهى الأطرش أن الحديث عن الإصلاح يتناقض مع استمرار القمع، وتساءلت في مقابلة مع "راديو سوا" كيف تعطي الإصلاحات نتائج ايجابية والسجون مليئة بالمعتقلين والدبابات في الشوارع بينما تحولت المدارس إلى معتقلات.

من جانبه، أوضح عضو المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان في سورية مصطفى أوسو لـ "راديو سوا" أن زيارة الأمين العام للجامعة العربية في حال تحققت لن تسفر عن وقف القمع.

وأضاف أوسو "لا نتوقع أي جديد في زيارة الأمين العام للجامعة العربية، لأن السلطة السورية لن تستجيب لأي مبادرة لوقف القمع ضد المواطنين المتظاهرين سلميا"، حسب تعبيره.

وكانت سوريا قد طلبت من الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي تأجيل زيارته التي كانت مقررة لدمشق الأربعاء لأجل غير مسمى، لأسباب وصفتها بالموضوعية على أن يتم تحديد موعد لاحق لها.

وأكدت مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة مساء الثلاثاء أن تأجيل الزيارة تم بناء على طلب سوري.

وقبيل تأجيل الزيارة، قال العربي للصحافيين إنه سينقل رسالة واضحة للنظام السوري تحمل موقفا واضحاً تجاه ما يحدث في سوريا، وضرورة وقف العنف وإجراء إصلاحات فورية.

غير أن مصادر دبلوماسية في القاهرة رجحت أن يقوم الامين العام للجامعة العربية بزيارة سورية الأسبوع المقبل بعدما طلبت دمشق إرجاء الزيارة .

ويقول بهاء الدين عبد الله مراسل "راديو سوا" في القاهرة نقلا عن المصادر الدبلوماسية إن زيارة الأمين العام للجامعة الى سوريا لم تلغ وانما تم ارجاؤها لموعد يتم ترتيبه لاحقا ورجحت ان سبب تأجيل الزيارة عدم مناسبة الوقت لها واحتجاج الجانب السوري على البيان الأخير لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري باعتبار ذلك تدخلا في الشأن الداخلي السوري.

وأضافت ان من المرجح ان تتم الزيارة الاسبوع المقبل وان الجامعة العربية يهمها في المقام الأول الاستقرار في سوريا ومصلحة الشعب السوري.

اتساع التظاهرات المطالبة برحيل النظام

ميدانيا، اتسعت التظاهرات المطالبة بالديمقراطية ورحيل نظام الرئيس بشار الأسد رغم تصعيد حملات القمع التي تقوم بها القوات الأمنية، ووقوع عشرات القتلى والجرحى في الأيام الثلاثة الماضية، حسب ما أكد ناشطون سوريون.

كما قتل أربعة أشخاص بينهم فتى الثلاثاء في محافظة حمص وسط سوريا.

وأفاد رئيس المرصد السوري رامي عبد الرحمن بأن شخصين قتلا في حي البياضة في مدينة حمص عندما اقتحمت قوات الأمن الحي، كما تحدث عن اقتحام قوات الأمن والشبيحة لبلدة الحولة في ريف المدينة.

وكانت تظاهرات ليلية قد انطلقت الاثنين في عدة أحياء من حمص منها البياضة والخالدية وجورة الشياح والغوطة وشارع الملعب وبابا عمرو والقرابيص، وفي الريف في الرستن وتلبيسة والقصير والحولة حيث تعرض المتظاهرون فيها لإطلاق النار أوقع 12 قتيلا، بالإضافة إلى مقتل 13 متظاهرا في مدن سورية أخرى.

XS
SM
MD
LG