Accessibility links

كلينتون تحث محمود عباس على تفادي أي سيناريو سلبي في الأمم المتحدة


حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على متابعة التعاون مع الولايات المتحدة وتفادي أي سيناريو سلبي في الأمم المتحدة في نهاية هذا الشهر.

ويقول مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر إن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند قالت إن وزيرة الخارجية اتصلت هاتفيا مع عباس وطلبت منه استقبال الموفدين الأميركيين إلى الشرق الأوسط دينيس روس وديفد هيل والاستماع إليهما ومتابعة العمل بجهد حثيث مع الولايات المتحدة لتفادي سيناريو سلبي في نيويورك في نهاية سبتمبر/ أيلول وتجنب عواقب التوجه للأمم المتحدة.

وعلم أن روس وهيل اجتمعا مع رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين وان السفير هيل سيجتمع الأربعاء مع عباس.

ياسر عبد ربه يستبعد أي شيء جدي

وقال ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن اللقاء بين عباس وهيل هو الاتصال الأول بين الإدارة الأميركية والسلطة الفلسطينية منذ حوالي شهر ونصف شهر مستبعداً أن يأتي المسؤول الأميركي بشيء جدي يمّكن العملية السياسية من النجاح.

ووصف ياسر عبد ربه زيارة مبعوث السلام الأميركي بأنها محاولة أميركية أخيرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

عباس ينتقد التعنت الإسرائيلي

وقد قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن الجانب الفلسطيني مستعد للعودة إلى المفاوضات في حال التزمت إسرائيل بمرجعيات العملية السلمية ومبدأ حل الدولتين على حدود عام 1967 ووقف الاستيطان.

وأضاف عباس خلال لقائه توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط أن التعنت الإسرائيلي ورفض تل أبيب الالتزام بالاتفاقيات والمرجعيات الدولية المتعلقة بالسلام ووقف الاستيطان في الأرض الفلسطينية كلها أدت إلى قرار الفلسطينيين اللجوء إلى خيار الاعتراف الدولي بدولتهم.

ويقوم بلير بجولة مكوكية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في محاولة لإيجاد صيغة متفق عليها تصدر عن اللجنة الرباعية الدولية تمكن من العودة إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

125 دولة تعترف بدولة فلسطين

من جهته قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إن 125 دولة اعترفت حتى الآن بدولة فلسطين، مؤكداً انه لا تراجع عن قرار الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي لنيل العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة حتى لو تقدمت إسرائيل بمبادرة.

وأضاف عريقات خلال لقائه أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمان، أن الذهاب للأمم المتحدة غير مرتبط باستئناف المفاوضات.

استطلاع للرأي يؤيد العودة للتفاوض

هذا وقد اظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني أن حوالي 60 بالمئة من المستطلعة آراؤهم يؤيدون العودة إلى المفاوضات مع إسرائيل.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي أن 53 بالمائة من المشاركين يعارضون أي قرار قد يتخذه رئيس السلطة الفلسطينية بالتراجع عن الذهاب إلى الأمم المتحدة للحصول على اعترافها بدولة فلسطينية.

وتوقع اقل من 50 بالمئة أن تصبح الدولة الفلسطينية التي يتطلعون إليها عضوا في الأمم المتحدة هذا الشهر.

XS
SM
MD
LG