Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

عباس يلتقي وفدا أميركيا رفيعا ويحصل على وعود بالتحرك لاستئناف المفاوضات


قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الأربعاء إن خلافات مازالت مستمرة بين السلطة والولايات المتحدة بشأن عزم الفلسطينيين التوجه إلى الأمم المتحدة لطلب الاعتراف بدولة مستقلة والانضمام للمنظمة الدولية.

وذكر نبيل أبو ردينة المتحدث باسم عباس، في ختام محادثات جرت بين الرئيس الفلسطيني وكل من ديفيد هيل الموفد الأميركي إلى الشرق الاوسط ودينيس روس المستشار الخاص للرئيس باراك اوباما أن "هناك فجوة واسعة في المواقف بخصوص توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة".

وتابع أبو ردينة قائلا "إننا متمسكون ومحتفظون بحقنا في التوجه إلى الأمم المتحدة لطلب عضوية دولة فلسطين الكاملة".

وأضاف أن "الأسبوع القادم الذي يسبق مباشرة اجتماعات الأمم المتحدة، سيشهد سلسلة اجتماعات مكثفة ومركزة للجنة المتابعة العربية ومع الإدارة الأميركية واللجنة الرباعية".

من جهته، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن الوفد الأميركي أبلغ عباس بأن مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير يقوم بجهود مكثفة لإصدار بيان من اللجنة الرباعية لدعوة الأطراف لاستئناف المفاوضات.

وأضاف أن "اللقاء كشف بوضوح حجم الخلاف في الموقف بين الجانبين الفلسطيني والأميركي بخصوص توجهنا للامم المتحدة".

وتابع أن عباس "أوضح للوفد الأميركي أننا لا نرى تناقضا بين التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة واستمرار المفاوضات التي أكد أن إحياءها يتطلب وقفا شاملا للاستيطان والقبول بمرجعية حدود عام 1967".

وأضاف عريقات أن "الموقف الأميركي عبر عن رفض التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة ورأى أنه ليس خيارا وطريقا لإقامة الدولة الفلسطينية".

XS
SM
MD
LG