Accessibility links

عريقات: المبعوث الأميركي هيل طلب من عباس عدم الذهاب إلى الأمم المتحدة


قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إن المبعوث الأميركي ديفيد هيل طلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رسميا عدم الذهاب إلى الأمم المتحدة وأن الإدارة الأميركية ترفض هذه الخطوة .

وأضاف عريقات في حديث لوكالة أنباء معا أن هيل ابلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن الذهاب إلى الأمم المتحدة ليس خيارا لأميركا والخيار هو العودة إلى المفاوضات وفقا لبيان سوف يصدر عن اللجنة الرباعية بقيادة توني بلير الذي يعكف حاليا على صياغة مبادرة تستند إلى قيام دولة فلسطينية على حدود 67 .

لكن هيل لم ينقل تهديدا مباشرا من الإدارة الأميركية إلى القيادة الفلسطينية كما يقول عريقات.

وكان رد عباس كما يقول عريقات "أن الذي يوافق على حل الدولتين عليه أن يؤيدنا في الأمم المتحدة وأن الذهاب إلى الأمم المتحدة لا يتناقض مع العودة إلى طاولة المفاوضات وعلى إسرائيل أن تعترف بدولة فلسطينية على حدود 67".

وكان المسؤول الأميركي دينيس روس والقنصل الأميركي دنيال روبنستين قد حضرا استقبال محمود عباس لمبعوث الإدارة الأميركية الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل في مقر الرئاسة بمدينة رام الله الأربعاء.

كلينتون تحث عباس على الإنصات للرسالة الأميركية

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد حثت محمود عباس على الاستماع إلى "الرسالة الأميركية" لتفادي ما سمته بسيناريو سلبي في نيويورك أواخر الشهر الجاري، موعد طلب الاعتراف الكامل من الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

وكشفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي أن كلينتون تحدثت هاتفيا مع عباس وحثته على استقبال المبعوث الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد هيل والاستماع إلى ما لديه بأذن صاغية.

كاميرون سيزور موسكو لبحث قضايا الشرق الأوسط

أعلنت الدائرة الصحفية في الكرملين أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سيزور موسكو يومي الحادي عشر والثاني عشر من سبتمبر/أيلول الحالي بدعوة من الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف. وينتظر أن يعقد الجانبان جلسة محادثات رسمية الاثنين.

ولم يفصح المصدر عن مضمون المناقشات المنتظرة، لكن مراقبين رجحوا أن يتركز الاهتمام على التطورات الجارية في الشرق الأوسط وخصوصا ما يتعلق بالشأن السوري.
XS
SM
MD
LG