Accessibility links

logo-print

معلومات عن 700 ألف كائن حي بموسوعة جديدة للحياة بمكتبة الإسكندرية


أطلقت موسوعة الحياة والتي تشارك فيها مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مؤسسة" السميثسونيان " الأميركية نسخة تفاعلية جديدة من موقعها الإلكتروني www.eol.org الذي يضم معلومات عن حوالي 700 ألف نوع من الكائنات الحية، تبعا لتصنيفاتها الحيوية من حيوانات ونباتات وبكتيريا وفيروسات وطيور وغيرها.

وقال إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة الأربعاء في بيان إن المشروع الذي يهدف إلى جمع وتوثيق معلومات عن كل أنواع الكائنات الحية على الأرض عملت فيه المكتبة "كشريك وثيق" بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيان وهي مؤسسة تعليمية وبحثية أميركية أسست عام 1846.

وأوضح إسماعيل أن مكتبة الإسكندرية إلى جانب تقديمها الدعم التقني للمشروع، تعمل على إثراء موسوعة الحياة بمحتوى عربي لتكون مصدرا علميا غنيا عن التنوع الحيوي لناطقي اللغة العربية.

وأكد سراج الدين اهتمام المكتبة بهذا المشروع الكبير الذي يعتبر مصدرا أساسيا للمعلومات عن الحياة على سطح الأرض، لافتا إلى أن إتاحة موسوعة الحياة باللغة العربية يعتبر خطوة كبيرة في مواجهة ندرة المحتوى العلمي العربي على شبكة الإنترنت، مما يلبي احتياجات الكثير من العلماء والطلبة والجمهور العربي بشكل عام.

وتعد موسوعة الحياة، مشروعا دوليا يعتمد على الجهود التطوعية وبدأ عام 2007 بتمويل خاص في الولايات المتحدة بهدف جمع وتوثيق معلومات عن كل أنواع الكائنات الحية على الأرض من نبات وحيوان وكائنات دقيقة يقدر عددها بنحو 1.9 مليون نوع.
XS
SM
MD
LG