Accessibility links

logo-print

3.3 مليون طفل دون الخامسة يموتون سنويا عبر العالم


أكدت منظمة الصحة العالمية أن أعداد وفيات الأطفال دون سن الخامسة إنخفضت في جميع أنحاء العالم، غير أن المنظمة اعتبرت أن وتيرة التقدم في هذا المجال لا تزال بطيئة للغاية خصوصا في أفريقيا.

وقالت المنظمة في نشرة على موقعها الإلكتروني إن وفيات الأطفال انخفضت من 4.6 مليون وفاة في عام 1990 إلى 3.3 مليون وفاة في عام 2009، ولكنّها انخفضت بوتيرة أسرع منذ عام 2000.

وأوضحت المنظمة أن زيادة الإستثمار في خدمات الرعاية الصحية الخاصة بالنساء والأطفال في السنوات العشر الماضية، أسهمت في تسريع وتيرة التقدم المحرز في مجال نجاة الأمهات والأطفال دون سن الخامسة من الوفيات.

وتظهر الأرقام الجديدة أنّ الوفيات التي تحدث في الأسابيع الأربعة الأولى من حياة الطفل تمثّل 41 في المائة من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة، بعدما كانت النسبة نحو 37 في المائة في عام 1990.

ونسبت النشرة إلى الدكتورة فلافيا بوستريو، مساعد مدير دائرة صحة الأسرة والمرأة بالمنظمة، قولها "لا تزال مسألة نجاة الأطفال من المسائل المهملة على الرغم من وجود حلول موثقة وعالية المردود للوقاية من وفيات الولدان".

وأضافت المتحدثة أنه "من الأمور الحاسمة الأهمية إيلاء المزيد من الاهتمام للأطفال واتخاذ مزيد من الإجراءات لإنقاذهم".

وقالت المنظمة إن خمسة بلدان فقط، هي الهند ونيجيريا وباكستان والصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تشهد وقوع أكثر من نصف الوفيات، وذلك لأسباب عدة منها ارتفاع أعداد سكانها.

XS
SM
MD
LG